رئيس الأركان الأمريكي يلتقي ممثلي طالبان في قطر ويدعو لخفض العنف

مؤسس حركة طالبان الملا عبد الغني برادر يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمحادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان في العاصمة القطرية الدوحة يوم 12 سبتمبر 2020
مؤسس حركة طالبان الملا عبد الغني برادر يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمحادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان في العاصمة القطرية الدوحة يوم 12 سبتمبر 2020 AFP - KARIM JAAFAR

 قال الجيش الأمريكي يوم الخميس 17 ديسمبر 2020 إن رئيس هيئة الأركان المشتركة التقى بممثلي طالبان هذا الأسبوع في قطر وحثهم على خفض مستوى العنف والعمل على التوصل لحل سياسي في أفغانستان.

إعلان

يأتي الاجتماع مع الجنرال مارك ميلي في الوقت الذي يأخذ فيه مفاوضو الحكومة الأفغانية وطالبان استراحة حتى الخامس من يناير كانون الثاني عندما يواصلون العمل على جدول الأعمال.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن ميلي اجتمع أيضا بمسؤولين من حركة طالبان في يونيو حزيران لكن لم يتم الإعلان عن هذا الاجتماع آنذاك.

ويُعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مع ممثلين لطالبان. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وأكبر مسؤول أمريكي عسكري في أفغانستان قد عقدا مثل هذه اللقاءات من قبل.

وذكر بيان عسكري أمريكي أن "رئيس هيئة الأركان ناقش ضرورة خفض العنف على الفور وتسريع وتيرة التقدم نحو حل سياسي من خلال المفاوضات يسهم في تحقيق الاستقرار الإقليمي ويحمي المصالح الوطنية الأمريكية".

كما التقى ميلي أثناء جولته مع الرئيس الأفغاني أشرف غني في كابول.

وسوف يخفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدد القوات الأمريكية في أفغانستان من 4500 إلى 2500 بحلول منتصف يناير كانون الثاني لكنه لم يصل إلى حد التهديد بسحب القوات بالكامل من أطول حرب أمريكية بعد معارضة قوية من حلفائه في الداخل والخارج.

وزادت وتيرة العنف في الآونة الأخيرة مما يقوض أفضل أمل لإنهاء الحرب التي تشيع الدمار في أفغانستان منذ عام 2001.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم