توزيع جديد الإثنين لثمانية ملايين لقاح في الولايات المتحدة

جرعة من لقاح فايزر في أحد مستشفيات بريطانيا
جرعة من لقاح فايزر في أحد مستشفيات بريطانيا © رويترز

أعلن مسؤول حكومي أميركي يوم الأحد 20 ديسمبر 2020 أنه سيتم توزيع نحو 7,9 ملايين جرعة لقاح إضافية ضد كوفيد-19، بينها 5,9 ملايين من لقاح مختبر موديرنا، في أنحاء البلاد اعتبارا من الاثنين. 

إعلان

وتوقع منصف السلاوي، مستشار مدير برنامج "وارب سبيد" الذي أطلقته الحكومة الأميركية لتطوير لقاحات ضد الفيروس وتوزيعها، إجراء تطعيمات اولى بلقاح مختبر موديرنا صباح الاثنين.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد منحت المختبر الجمعة إجازة عاجلة للقاحه، عقب أسبوع من ترخيص استعمال لقاح مختبري فايزر/بايونتيك. 

وأفاد المسؤول في "وارب سبيد" الجنرال غوس بيرنا في وقت سابق أنه جرى توزيع نحو 2,9 مليون جرعة من لقاح فايزر/بايونتيك منذ إجازته قبل أسبوع. 

وخلال حوار مع شبكة "سي إن إن"، قدّم السلاوي اعتذارات نيابة عن الحكومة لاضطرارها الى خفض عدد جرعات فايزر/بايونتيك إلى مليونين خلال ثاني عملية توزيع لها.

وعبر عدة مسؤولين محليين عن قلقهم لعدم إخطارهم بشكل مسبق بخفض عدد الجرعات.  لكن هذا الخفض موقت، ولا تزال الحكومة الأميركية تتوقع تطعيم 20 مليون شخص بحلول نهاية العام أو الأسبوع الأول من العام الجديد. 

ويأتي توزيع اللقاحات مع تواصل تفشي الوباء بشكل متسارع في الولايات المتحدة. وسجلت الأربعاء 3611 وفاة نتيجة كوفيد-19، في حصيلة يومية قياسية بالبلاد.

ورصدت السبت نحو 200 ألف إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة، ليرتفع الاجمالي إلى ما يقارب 18 مليون إصابة منذ ظهور الوباء الذي أودى بـ316 ألف شخص في البلاد.  

وأوضح منصف السلاوي أن "الوضع سيسوء" أكثر نتيجة التجمعات خلال أعياد نهاية العام. 

وأشار أيضا إلى أن الحكومة تتابع من كثب تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة، وحذر من أنه يبدو "مرجحا جدا" أن تكون مقاومة للقاحات. 

وصرح الدكتور فيفيك مورثي مسؤول الصحة العامة المقبل في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن لتلفزيون "إن بي سي" الأحد، أنه لا يتوقع بدء تلقيح واسع النطاق (خارج الفئات المعرضة للخطر) قبل منتصف الصيف أو بداية الخريف. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم