تركيا و واشنطن تبحثان تشكيل مجموعة عمل مشتركة بشأن العقوبات الأمريكية

وزير الخارجية التركي مولود تشاوس أوغلو (رويترز/أرشيف)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الأربعاء 30 ديسمبر 2020 إن أنقرة وواشنطن بدأتا محادثات لتشكيل مجموعة عمل مشتركة تتعلق بالعقوبات الأمريكية التي فُرضت على أنقرة لشرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

إعلان

وفرضت واشنطن العقوبات هذا الشهر على هيئة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير وثلاثة موظفين آخرين بعد حصول أنقرة على المنظومة الروسية.

واقترحت تركيا في وقت سابق تشكيل مجموعة عمل لتقييم التأثير المحتمل لمنظومة إس-400 على أنظمة حلف شمال الأطلسي، وهو اقتراح رفضته واشنطن في البداية.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن نظيره الأمريكي مايك بومبيو أبدى اهتماما الآن بتشكيل مجموعة عمل مشتركة. وأضاف "في لقائنا مع بومبيو، قلنا إن اقتراحنا ما زال قائما وقال الأمريكيون فلنعمل معا على هذا الأمر. هناك محادثات جارية حاليا، لم تشكل مجموعة العمل المشتركة بعد".

وتقول تركيا إن شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية لم يكن خيارا بل ضرورة لأنها لم تتمكن من شراء أنظمة دفاع جوي من أي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي بشروط مُرضية.

وتقول واشنطن إن صواريخ إس-400 تشكل تهديدا لطائراتها المقاتلة من طراز إف-35 وأنظمة الدفاع الأوسع لحلف شمال الأطلسي. وترفض تركيا ذلك.

وقال جاويش أوغلو اليوم أيضا إن بلاده مستعدة لاتخاذ خطوات لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة وتأمل في أن تفعل إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الشيء نفسه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم