تخطي إلى المحتوى الرئيسي

أبرز ردود الفعل العالمية على اقتحام الكونغرس: قلق وإدانة وحزن وشعور بالصدمة

خلال اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي
خلال اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
8 دقائق

أعرب زعماء العالم عن مشاعر الذهول والصدمة عندما اقتحم أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكونجرس حيث كان أعضاؤه مجتمعين وذلك في محاولة لإلغاء نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي فاز فيها جو بايدن. وفيما يلي بعض ردود الفعل العالمية:

إعلان

الأمين العام للأمم المتحدة

قال متحدث باسم أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إن جوتيريش "أحزنه" ما جرى من وقائع في مبنى الكونجرس الأمريكي. وقال المتحدث ستيفان دوجاريتش في بيان "في هذه الظروف من المهم أن تغرس القيادات السياسية في أذهان أتباعها ضرورة الإحجام عن العنف واحترام الإجراءات الديمقراطية وسيادة القانون".

الصين

أصدرت السفارة الصينية نصيحة على موقعها يوم الأربعاء تنصح فيها المواطنين الصينيين بتعزيز احتياطات الأمن في ضوء "مظاهرة ضخمة" في واشنطن العاصمة وحظر التجول الذي أعلنته سلطات الحكم المحلي.

الهند

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في تغريدة "يحزنني أن أرى أنباء الشغب والعنف في واشنطن العاصمة ... يجب أن يستمر انتقال السلطة المنظم والسلمي. ولا يمكن السماح بتخريب العملية الديمقراطية من خلال احتجاجات غير مشروعة".

اليابان

قال كاتسونوبو كاتو أمين مجلس الوزراء الياباني للصحفيين "نحن نمتنع عن التعليق على أسلوب الرئيس ترامب السياسي لأن هذا يخص مسألة داخلية أمريكية". وأضاف "لكننا نأمل أن نشهد تغلب الديمقراطية في الولايات المتحدة على هذا الوضع الصعب واستعادة الهدوء والانسجام وانتقالا سلميا وديمقراطيا للسلطة".

إسرائيل

قال وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي في تغريدة على تويتر "منذ استقلالها ظلت أمريكا، صديقتنا العظيمة الحقة، نبراسا للديمقراطية وأيدت الحرية والعدالة والاستقلال. وأنا على ثقة أن الشعب الأمريكي ونوابه المنتخبين سيعرفون كيف يتصدون لهذا الهجوم وسيواصلون الدفاع عن القيم التي قامت عليها الولايات المتحدة".

فرنسا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة بالفيديو على تويتر "ما حدث اليوم في واشنطن العاصمة ليس أمريكيا بكل تأكيد. نحن نؤمن بقوة ديمقراطياتنا. ونؤمن بقوة الديمقراطية الأمريكية".

المملكة المتحدة

وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحداث التي جرت في الكونجرس الأمريكي بأنها "مخزية"، وقال إن الولايات المتحدة تؤيد الديمقراطية في مختلف أنحاء العالم وإن من الضروري الآن أن يحدث انتقال سلمي ومنظم للسلطة.

ألمانيا

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن أعداء الديمقراطية سيبتهجون لمشاهد العنف في الكونجرس الأمريكي ودعا ترامب إلى قبول قرار الناخبين الأمريكيين. وقال ماس في تغريدة إن العنف نتج عن تصريحات استفزازية. وأضاف "لابد أن يقبل ترامب وأنصاره قرار الناخبين الأمريكيين في النهاية ويتوقفون عن الدوس على الديمقراطية".

روسيا

قال دميتري بوليانسكي نائب السفير الروسي في الأمم المتحدة "صور تشبه ما حدث في ميدان (الاستقلال) قادمة من العاصمة" الأمريكية مشيرا إلى الاحتجاجات التي شهدها ميدان الاستقلال في أوكرانيا وأطاحت بالرئيس المدعوم من روسيا فيكتور يانوكوفيتش في 2014. وأضاف "بعض أصدقائي يسألون ما إذا كان أحد سيوزع مقرمشات على المحتجين على غرار ما فعلته فيكتوريا نولاند"، مستشهدا بزيارة قامت بها عام 2013 فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي حينذاك وقدمت فيها الطعام للمحتجين.

حلف شمال الأطلسي

وصف ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الاحتجاجات العنيفة في واشنطن بأنها "مشاهد صادمة" وقال إنه يجب احترام نتيجة الانتخابات الديمقراطية الأمريكية.

إسبانيا

كتب رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث على تويتر "أتابع بقلق الأنباء الواردة من كابيتول هيل في واشنطن. وأنا على ثقة في قوة الديمقراطية الأمريكية. "الرئيس الجديد جو بايدن سيتخطى فترة التوتر هذه ويوحد الشعب الأمريكي".

أيرلندا

وصف وزير الخارجية سايمون كوفيني الأحداث في واشنطن بأنها "هجوم متعمد على الديمقراطية من قِبل رئيس لا يزال في منصبه وأنصاره ومحاولة لقلب نتيجة انتخابات حرة ونزيهة. العالم يشاهد! ونأمل في استعادة الهدوء".

تركيا

أصدرت وزارة الخارجية بيانا تعبّر فيه عن القلق إزاء العنف ودعت للهدوء والتعقل وحثت رعاياها على تجنب الحشود ومنطقة الاحتجاج.

الاتحاد الأوروبي

عبّر شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي عن إحساسه بالصدمة للمشاهد في واشنطن. وكتب على تويتر "الكونجرس الأمريكي قِبلة للديمقراطية... نثق أن الولايات المتحدة ستؤمّن انتقالا سلميا للسلطة إلى جو بايدن". وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين "أؤمن بقوة المؤسسات والديمقراطية في الولايات المتحدة. الانتقال السلمي للسلطة ركن أصيل. فاز جو بايدن في الانتخابات، وأتطلع للعمل معه بصفته الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية".

جمهورية التشيك

كتب رئيس الوزراء آندريه بابيش على تويتر "ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية هجوم غير مقبول وغير مسبوق على الديمقراطية". وأضاف "انتقال السلطة يجب أن يكون سلسا وسلميا. أنا على يقين تام من أن هذه الأحداث ستتوقف".

كندا

عبّر رئيس الوزراء جاستن ترودو عن قلقه إزاء الأحداث في واشنطن. وقال لمحطة (نيوز 1130 فانكوفر) الإذاعية "من الطبيعي أن نشعر بالقلق، ونتابع الموقف لحظة بلحظة". وأضاف "نعتقد أن المؤسسات الديمقراطية الأمريكية قوية ونأمل أن يعود كل شيء لطبيعته بسرعة".

السويد

وصف رئيس الوزراء ستيفان لوفين في تغريدة على تويتر المشاهد بأنها "هجوم على الديمقراطية". وقال "الرئيس ترامب وكثير من أعضاء الكونجرس يتحملون مسؤولية كبيرة عما يحدث الآن. عملية انتخاب رئيس عملية ديمقراطية لا بد وأن تُحترم".

النرويج

قالت رئيسة الوزراء آرنا سولبرج على تويتر "هذا هجوم غير مقبول على الديمقراطية الأمريكية. الرئيس ترامب عليه مسؤولية إيقاف هذا. صور مروعة لا يصدق العقل أنها تحدث في الولايات المتحدة".

فنلندا

قالت رئيسة الوزراء سانا مارين في بيان "الهجوم على الكابيتول هيل في واشنطن العاصمة أمر خطير جدا يبعث على القلق. إنه يظهر مدى أهمية الدفاع عن الديمقراطية بحزم وقوة طوال الوقت".

أستراليا

وصف رئيس الوزراء سكوت موريسون المشاهد في واشنطن بأنها "مفجعة". وكتب على تويتر "نستنكر أعمال العنف هذه ونتطلع لانتقال الحكم سلميا للإدارة الجديدة المنتخبة وفقا للأعراف الديمقراطية الأمريكية العظيمة".

نيوزيلندا

كتبت رئيسة الوزراء جاسيندا آرديرن على تويتر "الديمقراطية - حق الشعب في التصويت وسماع صوته ثم تنفيذ ذلك القرار سلميا يجب ألا تبطله أبدا مجموعة من الدهماء. قلوبنا مع كل من آلمته بشدة أحداث اليوم، كما آلمتنا. ليس لدي شك في أن الديمقراطية ستسود".

فنزويلا

كتب وزير الخارجية خورخي آرياثا على تويتر "تعبر فنزويلا عن قلقها إزاء الأحداث العنيفة التي تدور في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية وتستنكر الاستقطاب السياسي وتأمل أن يفتح الشعب الأمريكي طريقا جديدا صوب الاستقرار والعدالة الاجتماعية".

الأرجنتين

كتب الرئيس آلبرتو فرنانديز على تويتر "نعبر عن شجبنا لأعمال العنف الخطيرة وإهانة الكونجرس التي حدثت اليوم في واشنطن العاصمة. نحن على يقين من حدوث انتقال سلمي يحترم إرادة الشعب ونعبر عن أقوى مساندة للرئيس المنتخب جو بايدن".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.