وال ستريت جورنال: ترامب يبحث تشكيل حزب سياسي جديد تحت قيادته باسم "الحزب الوطني"

دونالد ترامب
دونالد ترامب © أ ف ب

‎بحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأيام الأخيرة من ولايته مع مساعديه مسألة تشكيل حزب سياسي جديد بقيادته في محاولة لمتابعة ممارسة النفوذ حتى بعد مغادرته للبيت الأبيض.

إعلان

ونقلت صحيفة "وال ستريت جورنال" الأمريكية الثلاثاء 19 كانون الثاني 2021 عن مصادر  مقربة من ترامب قولها إن هذا الأخير ناقش الأمر مع العديد من مساعديه والمقربين منه الأسبوع الماضي وأضافت أن ترامب يريد تسمية الحزب الجديد بـ "الحزب الوطني".

و دخل ترامب في عداوة في الأيام الأخيرة مع العديد من قادة الحزب الجمهوري بما في ذلك زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، الذي قال إن ترامب يستحق اللوم بسبب تحريضه على أعمال الشغب في 6 كانون الثاني الماضي في مبنى الكابيتول. وتظهر استطلاعات الرأي أن ترامب يحافظ على شعبية كبيرة في أوساط ناخبي الحزب الجمهوري.

‎ من غير الواضح بعد مدى جدية ترامب في إنشاء الحزب الجديد، لأن هذه الخطوة تتطلب استثماراً كبيراً للوقت والموارد. ويعتمد ترامب على وجود قاعدة كبيرة من المؤيدين له، وبعضهم لم يصوت للجمهوريين قبل حملة ترامب الرئاسية لعام 2016.

‎وعادة ما تفشل الأحزاب "الثالثة" في الولايات المتحدة في الحصول على الدعم الكافي للعب دور رئيسي في الانتخابات إلى جانب الحزبين الكبيرين الجمهوري والديمقراطي. ومن المرجح أن تواجه أي محاولة لإنشاء حزب جديد معارضة شديدة من مسؤولي الحزب الجمهوري الذين سيتأثرون من احتمال سحب ترامب الدعم من المرشحين الجمهوريين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم