عالم فيزياء فلكية أمريكي يؤكد وجود حياة خارج كوكب الأرض

صورة للفضاء من وكالة الفضاء الأوروبية
صورة للفضاء من وكالة الفضاء الأوروبية © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

هل توجد فعلا حياة خارج كوكب الأرض؟ عالم الفيزياء الفلكية الأمريكي "آفي لوب" Avi Loeb يؤكد على ذلك. وهو من أشد المدافعين عن هذه الأطروحة. كيف ذلك؟

إعلان

شقت هذه الفكرة - الأطروحة طريقها بعد أن عبر جسم غريب نظامنا الشمسي في عام 2017، مما أدى إلى ظهور العديد من الفرضيات من جانب الفيزيائيين ورواد الفضاء. ولقد زعم بعضهم، مثل "آفي لوب"، أن هذا الجسم الغريب كان جهازًا خارج الأرض. ورغم أن هذا التفسير قد تم استبعاده، فإن عالم الفيزياء الفلكية "آفي لوب" ظل يدافع عنه مرارًا وتكرارًا وخاصة بتوقيعه على مقال من 272 صفحة صدر يوم الخميس 28 يناير 2021.

فهل أن الجسم السماوي الذي تم اكتشافه في عام 2017، دليل على وجود حياة خارج كوكب الأرض؟

"أومواموا".. الجرم السماوي غير المعروف

"أومواموا" Oumuamua (وهي كلمة تعني "رسول" بلغة هاواي) هي الاسم الذي أطلقه الباحثون في مرصد "هاليكالا" في هاواي على هذا الكائن على شكل سيجار، والذي تم رصده ذات يوم في شهر أكتوبر 2017، طوله 400 متر وعرضه 40 مترًا.  يومها دخل هذا الكائن الغريب نظامنا الشمسي دون أن يكتشفه أحد ، وتجاوز الشمس دون أن ينبعث منه أي أثر للغاز أو الغبار، وذهب بالسرعة التي بدا عليها. إلا أنه ترك انطباعا في العقول والنفوس، وأثار جميع المتخصصين لأنه كان أول جسم من نظام شمسي آخر تم اكتشافه حتى ذلك الحين.

وعندما انحسر ذلك الكائن وأصبح مجرد نقطة صغيرة، وضع العلماء والفيزيائيون في جميع أنحاء العالم العديد من الفرضيات قبل أن يستنتجوا أنه كان بالتأكيد كويكبًا غير معروف تمامًا أو جسمًا طبيعيًا شبيهًا بالمذنب.

غير أن "آفي لوب"، العالم ومدير قسم علم الفلك في جامعة هارفارد في ماساتشوستس الأمريكية، كان له رأي مختلف حول الأمر، وكان تفسيره الوحيد لذلك هو أن هذا الجسم الغريب كان كائنًا اصطناعيًا تم إنشاؤه بواسطة كائنات فضائية ذات قدرات تكنولوجية متقدمة جدًا.

لم يتمكن "آفي لوب"، الذي ظهر في عام 2012 بين أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم استكشاف الفضاء من قبل مجلة "تايم"، من إقناع العالم العلمي بفرضيته هذه رغم تفاعل العلماء والفيزيائيين معها.

لكنه لم يرغب في التوقف عند هذا الحد فأصدر مؤخرا كتابه بعنوان "أول علامة على وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم