الجيش الأمريكي يطوّر مقاتلات حربية تطلق طائرات مسيرة تطلق بدورها صواريخاً

مقاتلات إف-35 عسكرية أمريكية
مقاتلات إف-35 عسكرية أمريكية © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

تعتزم وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأمريكية DARPA بناء طائرة بدون طيار يتم إطلاقها من الجو وتحمل أسلحتها الصغيرة الفتاكة، مشروع يعيد إلى الأذهان الدمية الروسية المدججة بالصواريخ.

إعلان

وفي حال نجاحها، ستسمح هذه الطائرة الجديدة المسماة LongShot للطائرات مثل المقاتلات والقاذفات القيمة بالرجوع إلى مسافات بعيدة بينما تتحرك الطائرة بدون طيار إلى الأمام وتقوم بعملية الهجوم بدلا عنها على أهداف متعددة باستخدام الأسلحة التي على متنها.

ووفق صحيفة ديفانس نيوز، أعلنت الوكالة الأمريكية يوم الاثنين 8 فبراير أنها منحت عقودا لشركة جنرال أتوميكس للطاقة والدفاع وشركة لوكهيد مارتن المتخصصة في مجالات الطيران والأمن والأسلحة ذات التقنيات المتقدمة وشركة نورثروب غرومان العالمية لتكنولوجيا الطيران والدفاع للمرحلة الأولى من البرنامج، ومن المقرر أن تقوم هذه الشركات بتنفيذ التصاميم الأولية.

وقال الكولونيل بول كالهون، مدير البرنامج في مكتب التكنولوجيا التكتيكية في مشروع الطائرة: "سيعمل مشروعنا على تغيير نموذج العمليات القتالية الجوية من خلال إظهار مركبة بدون طيار تطلق من الجو وقادرة على استخدام أسلحة جو ـ جو الحالية والمتطورة". وأكد كالهون: "سيعمل هذا المشروع على تعطيل التحسينات الإضافية للأسلحة عن طريق توفير وسائل بديلة لتعزيز القدرة القتالية للطائرة بدون طيار".

وفيما يخص الميزانية المالية لعام 2021، قالت وزارة الدفاع في تصريح نشرته صحيفة لاديفانس نيوز الأمريكية: "يمكن للنظام الجوي الذي يستخدم تقنية الدفع متعدد الوسائط من الاستفادة من سرعة أبطأ وأعلى كفاءة في استهلاك الوقود للطائرة بدون طيار، مع الاحتفاظ بصواريخ جو ـ جو للقضاء على الهدف بشكل نهائي". وبهذا الشكل، يمكن للطائرة بدون طيار أن تستفيد من قدرتها على اجتياز نطاقات أوسع وأبعد، في حين أن الأسلحة التي تطلقها قد تكون قدرتها التدميرية أقوى بكثير.

وصرحت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية في بيان صحفي أنها في حال نجحت في تطوير LongShot، فهذا يعني أن هذا السلاح سيستطيع الوصول إلى أهداف أبعد من الطيارين العاديين، وستساهم كذلك في التقليل من المخاطر التي يتعرضون لها أثناء مهماتهم الحربية.

لم ترغب الوكالة في الإفصاح عن قيمة العقود أو الجدول الزمني المستقبلي للمشروع، على الرغم من أنها أشارت سابقا في بيان صحفي إلى أن الشركات ستبدأ في تجربة عدد من الطائرات في مرحلة لاحقة من البرنامج. وخلال تلك الاختبارات، ستثبت فعالية الطائرة بدون طيار وقدرتها على التحكم في الطيران وإطلاق الأسلحة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم