أمريكا تدرج جماعتين متشددتين في الكونجو وموزامبيق على قائمة الإرهاب

مبنى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن
مبنى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن © رويترز

أدرجت وزارة الخارحية الأمريكية يوم الأربعاء 10 مارس 2021 جماعتين إسلاميتين متشددتين في جمهورية الكونجو الديمقراطية وموزامبيق على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية بسبب اتهامات بصلتهما بتنظيم الدولة الإسلامية. 

إعلان

كما صنفت الولايات المتحدة جماعة القوات الديمقراطية المتحالفة في الكونجو وزعيمها سيكا موسى بالوكو، وجماعة أهل السنة والجماعة في موزامبيق وزعيمها أبو ياسر حسن "إرهابيين عالميين".

ويمنع التصنيف سفر أعضاء الجماعتين إلى الولايات المتحدة ويجمد أي أصول لهم هناك، كما يحظر على الأمريكيين إجراء أي معاملات تجارية معهم ويجرم تقديم الدعم للجماعتين.

وبدأ جيش الكونجو في أواخر 2019 حملة ضد جماعة القوات الديمقراطية المتحالفة، وهي ميليشيا أوغندية تنشط في شرق الكونجو منذ التسعينيات. وردت الجماعة بهجمات انتقامية على المدنيين.

وأُلقي باللوم على الجماعة في قتل أكثر من 140 شخصا منذ بداية 2021، في هجمات شبه أسبوعية في شرق الكونجو. وتقول إحصاءات الأمم المتحدة إن الجماعة قتلت حوالي 850 شخصا في عام 2020.

وشكك بعض المحللين في وجود صلة بين جماعة القوات الديمقراطية المتحالفة وتنظيم الدولة الإسلامية.

وشنت جماعة أهل السنة والجماعة، المعروفة في موزامبيق باسم "الشباب"، أول هجوم لها في 2017. وأعلن مقاتلو الجماعة في 2019 مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية وزاد نطاق ووتيرة هجماتهم منذ ذلك الحين.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم