واشنطن تتّهم بكين بالسعي لخنق الديموقراطية في هونغ كونغ

الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض
الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض © رويترز

ندّدت الولايات المتحدة يوم الخميس 11 مارس 2021 بإقرار البرلمان الصيني تعديلات على النظام الانتخابي في هونغ كونغ تمنح بكين سلطة منع مؤيّدين للديموقراطية من الترشّح للانتخابات التشريعية في المدينة، متّهمة بكين بالسعي لخنق الديموقراطية في هذه المستعمرة البريطانية السابقة.

إعلان

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إنّ الخطوة التي قام بها البرلمان الصيني الخميس تمثّل "هجوماً مباشراً على الحُكم الذاتي الذي وعُد به سكّان هونغ كونغ بموجب الإعلان الصيني-البريطاني المشترك" الذي وقّعته لندن وبكين قبل تسليم المستعمرة في 1997. وأضاف أنّ "هذه التدابير تحرم أهالي هونغ كونغ من أن يكون لهم رأي في حكمهم لأنّها تحدّ من المشاركة السياسية وتقوّض التمثيل الديموقراطي وتخنق النقاش السياسي".

وحضّ الوزير الأميركي سلطات هونغ كونغ على المضيّ قدماً في الانتخابات التشريعية المقرّرة في أيلول/سبتمبر والتي ألمحت حاكمة المدينة المؤيّدة لبكين كاري لام إلى أنّها تعتزم تأجيلها مرة أخرى. كما قال بلينكن "ندعو جمهورية الصين الشعبية وسلطات هونغ كونغ إلى السماح بإجراء انتخابات المجلس التشريعي في أيلول/سبتمبر 2021 وضمان تسجيل جميع المرشّحين بطريقة شفافة وذات مصداقية". وحضّ الوزير الأميركي السلطات على إسقاط التّهم التي وجّهت إلى معارضين في هونغ كونغ بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين مؤخراً على المدينة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم