في حادث غريب: مقاتلة إف-35 الأحدث في العالم تطلق النار على نفسها خلال مهمة تدريبية!

مقاتلات من طراز إف-35 الأمريكية
مقاتلات من طراز إف-35 الأمريكية © فليكر (US Air Force)

أطلقت مقاتلة أمريكية من طراز F-35 النار على نفسها خلال مهمة تدريبية وتسببت في خسائر لا تقل عن 2.5 مليون دولار، في حادث غريب تتعرض له الطائرة الأحدث في العالم.

إعلان

قالت وكالة "فايس" الأمريكية في 25 آذار 2021 إن الحادث وقع في سماء ولاية أريزونا الأمريكية ليلة 12-13 آذار حين أقلعت الطائرة المقاتلة من طراز B من قاعدتها وهي مجهزة بمدفع رشاش "جاتلينج" تم تصميمه لإطلاق رصاصة متفجرة قادرة على اختراق الدروع.

لكن أثناء التدريب، فتح المدفع النار من تلقاء نفسه وانفجرت الرصاصة مما ألحق أضراراً بالجانب السفلي للطائرة، لكن الطيار تمكن من النجاة والهبوط بالطائرة سالماً.

وبحسب الكابتن أندرو وود، المتحدث باسم مشاة البحرية الأمريكية، فإن "الحادث لم يسفر عن أي إصابات بين الأفراد والتحقيق جار لمعرفة أسبابه". ورغم ذلك، فإن الحادث حصل على تصنيف يرمز له في العسكرية الأمريكية بـ"A"، وهو المستوى الأكثر خطورة حين يموت عسكري في القتال أو تتجاوز أضرار الممتلكات 2.5 مليون دولار.

وتعتبر مقاتلة F-35 الأمريكية الأحدث والأغلى على الإطلاق في العالم، حيث تكلف واحدة فقط من طرازBالتي تستخدمها مشاة البحرية حوالي 136 مليون دولار. وتقدر التكلفة الإجمالية لبرنامج صناعة المقاتلة الحديثة بأكمله بأكثر من تريليون دولار. ومع ذلك، فإن هذه الحادثة ليست سوى الأحدث في قائمة طويلة، وكانت القوات الجوية الأمريكية قد اعترفت مؤخراً بأنها تبحث عن طائرة جديدة لتحل محلF-35.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم