محكمة فنزويلية تفرض على صحيفة دفع أكثر من 13 مليون دولار تعويضا لقائد تشافي

عناصر الأمن الفنزويلية
عناصر الأمن الفنزويلية REUTERS - Leonardo Fernandez Viloria

أدينت صحيفة "إل ناسيونال" الفنزويلية المنتقدة للحكومة، يوم الجمعة 16 أبريل 2021 بتسببها في "ضرر معنوي خطير" لمسؤول تشافي كبير وفرض عليها دفع تعويض له يبلغ 13,4 مليون دولار.

إعلان

وأصدرت محكمة في كراكاس هذا الحكم لصالح ديوسدادو كابيلو، النائب والمسؤول الثاني في الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي الحاكم.

وأمرت المحكمة الصحيفة بدفع "مبلغ بالبوليفار يعادل" 237 ألف بترو وهي عملة مشفّرة خلقها النظام التشافي. ويوازي المبلغ المذكور حوالى 13,4 مليون دولار بحسب سعر الصرف الرسمي، وفق ما جاء في الحكم.

وأكدت المحكمة أن "الضرر المعنوي خطير جداً، لأنه أثّر بشكل مباشر على شخصه وعائلته".

ورفع ديوسدادو كابيلو شكوى ضد "إل ناسيونال" بتهمة التشهير عام 2015، بعد إعادة نشر الصحيفة تقريراً من صحيفة "أ ب ث" الإسبانية جاء فيه أنه مرتبط بتجارة المخدرات. وقدم على خطّ موازٍ شكوى ضد الصحيفة الإسبانية في إسبانيا وصحيفة "وول ستريت جورنال" في الولايات المتحدة. لكن تمّ رفض هاتين الشكويين.

في حزيران/يونيو 2018، فاز كابيلو في محاكمة في فنزويلا ضد وسيلة إعلامية، وصفت القرار بأنه انتهاك لحرية التعبير.

وأمرت المحكمة آنذاك بدفع مليار بوليفار، أي ما يعادل حوالى 600 دولار في السوق السوداء في ذلك الوقت.

وتوقفت صحيفة "إل ناسيونال" الرمزية التي أنشأها عام 1943 الكاتب الفنزويلي ميغيل أوتيرو سيلفا، عن إصدار نسخة ورقية في كانون الأول/ديسمبر 2018، بعد 75 عاماً من ولادتها، بينها عقدان من المعارضة لحكومتي هوغو تشافيز (1999-2013) وخلفه نيكولاس مادورو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم