بدأت كمزحة.. تعرف على عملة "دوج كوين" الرقمية المثيرة للجدل

عملة دوج كوين المشفرة
عملة دوج كوين المشفرة © رويترز

لم يكن إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تسلا، يتوقع أن التغريدات التي نشرها على حسابه الخاص على تويتر على سبيل الدعابة ستشعل مواقع التواصل وتساهم في تسويق العملة المثيرة للجدل والغرابة "دوج كوين" Dogecoin.

إعلان

بدأت هذه العملة عن طريق المزحة فقط في عام 2013 على يد مهندسي البرمجيات جاكسون بالمر وبيلي ماركوس حيث اكتسبت اسمها من ميم الإنترنت "دوغ" Doh، ورسم عليها صورة كلب من نوع شيبا إينو. وكانت تهدف إلى تقديم عملة رقمية متاحة للجميع ورخيصة لا تتعدى السنت الواحد.

لكنها سرعان ما نالت إقبالا واسعا من كل أنحاء العالم بفضل منصة "ريديت" ومنتدى "وول ستريت بيتس" الذي رفع قيمة أسهم شركة "غيم ستوب" في منتصف يناير 2021. لتصل على إثره القيمة السوقية لعملة الدوجكوين حوالي 40 مليار دولار، من أصل نحو 2 تريليون دولار لمجموع العملات المشفرة في كل أنحاء العالم.

وفي فبراير 2021، ارتفعت قيمة العملة بشكل خيالي إلى نحو 50 في المائة بعد تغريدة إيلون ماسك.

وعلى الرغم من انخفاض قيمة دوج كوين في الفترة الأخيرة، إلا أنها ظلت تحتل المرتبة الخامسة في لائحة العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، بحسب موقع "بيتكوين نيوز" المتخصص في رصد آخر أخبار هذا النوع من العملات.

كما أنها سحبت البساط من العملة الرقمية البيتكوين الشهيرة إذ تمكنت من تجاوزها في نتائج البحث، وفق ما أوضحته بيانات غوغل تريند.

وتتميز عملة  دوج كوين بعدم التزامها بسقف استثمار معين على عكس العملات المشفرة الإلكترونية الأخرى. فعملة البيتكوين مثلا لا يمكنها أن تتجاوز 21 مليون وحدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم