انهيار "قوس داروين" الصخري في جزر غالاباغوس التي ألهمت داروين نظريته في التطور

قوس داروين الصخري في جزر غالاباغوس بالمحيط الهادئ
قوس داروين الصخري في جزر غالاباغوس بالمحيط الهادئ © ويكيبيديا

قالت تقارير إعلامية أن "قوس داروين" الصخري الذي يقع شمال الأرخبيل البركاني لجزر غالاباغوس الإكوادورية في المحيط الهادئ قد انهار، بعد أن كان واحداً من أفضل مواقع الغوص في العالم.

إعلان

ذكرت صحيفة "El Universo" الأكوادورية أن المناظر الطبيعية لجزء من جزر غالاباغوس "تغيرت بشكل كبير"، فقد أعلن طاقم قارب "البياكا" المملوك لأحد الفنادق المحلية، الاثنين 17 أيار/مايو 2021، أنهم شاهدوا قمة قوس داروين تنهار.

وكان هذا القوس الطبيعي يقع على بعد أقل من كيلومتر واحد من جزيرة داروين في أقصى شمال الأرخبيل، وهو بركان خامد من الممكن أن يكون قد تشكل في قاع المحيط الهادئ منذ 400 ألف إلى 1.6 مليون سنة مضت.

ونقلت الصحيفة اليومية عن وزارة البيئة الإكوادورية، التي نشرت صورة القوس المنهار على صفحتها على فيسبوك، قولها إن التآكل الطبيعي تسبب على ما يبدو في الانهيار. وبحسب الصحيفة، يعد الأرخبيل أيضاً مسرحاً لـ"حركات زلزالية مستمرة" ربما لعبت دوراً في الانهيار.

جزر غالاباغوس، الواقعة على بعد 906 كيلومترات غربي الإكوادور، جزء من التراث العالمي لليونسكو وتشتهر في جميع أنحاء العالم بنباتاتها وحيواناتها الفريدة، ويرتادها السياح من جميع أنحاء العالم لمراقبة التنوع البيولوجي الذي ألهم نظرية داروين في التطور.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم