رحيل الشاعرة العراقية لميعة عباس عن عمر ناهز 92 عاما في أحد مستشفيات الولايات المتحدة

الشاعرة الراحلة لميعة عباس
الشاعرة الراحلة لميعة عباس AFP - MOHD RASFAN

توفيت الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة، صباح يوم الجمعة 18 يونيو 2021 عن عمر ناهز 92 عامًا، بعد صراع مع المرض، في إحدى مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية.

إعلان

وتفاقم الوضع الصحي للشاعرة العراقية منذ مطلع الشهر الماضي بعد دخولها في غيبوبة استمرت نحو أسبوعين رقدت على إثرها في المستشفى.

ونعى أقرباء وشعراء الراحلة على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث كتب مجلس إدارة فدرالية البيت المندائي في هولندا "بقلوب مؤمنة خاشعة لإرادة الحي العظيم تلقينا نبأ رحيل لميعة العراق الى عالم الأنوار بعد سفر حياة مشرف سجلت فيه للعراق من خلال نبوغها الشعري حبا لا يضاهيه حب ورسمت للمرأة صفاتا وخصالا متميزة". 

وتعد لميعة عباس عمارة شاعرة عراقية محدثة، بصمت محطة مهمة من تاريخ الشعر في العراق. وقد ولدت لعائلة عريقة ومشهورة في بغداد لعائلة ذات ديانة صابئية مندائية في منطقة الكريمات وهي منطقة تقع في لب المدينة القديمة لبغداد.

حصلت عمارة على الثانوية العامة في بغداد، ونالت إجازة دار المعلمين العالية سنة 1950، لتعين بعدها مدرسة في دار المعلمات.

شغلت منصب عضوة الهيئة الإدارية لاتحاد الأدباء العراقيين في بغداد بين سنتي "1975 – 1963". وكذلك عملت ضمن الهيئة الإدارية للمجمع السرياني في بغداد. إلى جانب اشتغالها نائبة للممثل الدائم للعراق في منظمة اليونسكو في باريس من سنة 1973إلى 1975.

استهلت الشاعرة كتابة الشعر في وقت مبكر من حياتها منذ أن كانت في الثانية عشرة من العمر، وقد كانت ترسل قصائدها إلى الشاعر المهجري إيليا أبو ماضي الذي كان صديقًا لوالدها، ونشرت لها مجلة السمير أول قصيدة وهي في الرابعة

عشر من عمرها وقد عززها ايليا أبو ماضي بنقد وتعليق مع احتلالها الصفحة الأولى من المجلة إذ قال: "إن في العراق مثل هؤلاء الأطفال فعلى أي نهضة شعرية مقبل العراق! "

قضت لميعة عباس أغلب أيام اغترابها في الولايات المتحدة الامريكية بعد هجرها العراق إبان حكم النظام البعثي .

للشاعرة لميعة عباس 7 دواوين هي: الزاوية الخالية 1960، عودة الربيع 1963، أغاني عشتار 1969، يسمونه الحب 1972، لو أنبأني العراف 1980، البعد الأخير 198، عراقية 1990.

وتتميز قصائد عمارة ودواوينها بحب الطبيعة والحياة المتوهجة والوقوف مع اتجاهات الحرية والقدرة على تعميق الألفة بين الناس وشجب الجريمة والديكتاتورية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم