البيت الأبيض يحدد الدول المستفيدة من هبة 55 مليون جرعة من اللقاحات دون ذكر أنواعها

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا © رويترز

عرضت واشنطن يوم الإثنين 21 يونيو 2021 بالتفصيل الدول التي سترسل إليها 55 مليون جرعة من اللقاح ضد كوفيد-19 تشكل القسم الأكبر من هبة مؤلفة من 80 مليون جرعة وعدت الإدارة الأمريكية بتقديمها قبل نهاية يونيو.

إعلان

كما تم الإعلان سابقا، فان 75% من هذه الجرعات (41 مليونا) ستوزع عبر منصة كوفاكس لتقاسم اللقاحات التي وضعت لضمان توزيع عادل للقاحات في العالم.

في هذا الإطار، سترسل 16 مليونا الى آسيا (الهند، النيبال، باكستان، تايوان ودول اخرى) كما أعلن البيت الأبيض في بيان.

حوالى 14 مليون جرعة سترسل الى أمريكا اللاتينية والكاريبي (البرازيل والارجنتين وكولومبيا والبيرو وهايتي ودول أخرى)، وحوالى 10 ملايين ستخصص لافريقيا "لدول سيتم اختيارها بالتعاون مع الاتحاد الافريقي" بحسب واشنطن.

من جانب آخر، فان ال25% المتبقية (14 مليون جرعة) ستوزع على دول تشكل "أولويات إقليمية ومستفيدين آخرين" مثل مصر والضفة الغربية وغزة وأوكرانيا وجورجيا.

ولم يوضح البيت الأبيض أي لقاحات سيتم إرسالها.

ومطلع يونيو أعلن البيت الابيض تفاصيل عملية توزيع ال25 مليون جرعة الأولى.

من جانب آخر، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن شراء الولايات المتحدة 500 مليون جرعة من لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكوفيد-19 بهدف تقديمه لدول أخرى تحتاج اليه، بحلول حزيران/يونيو 2022.

وقال البيت الأبيض "أهدافنا هي تحسين التغطية العالمية من اللقاح المضاد لكوفيد-19 والاستعداد لطفرات من الوباء وإعطاء الأولوية للعاملين في القطاع الصحي وفئات أخرى ضعيفة (...) ومساعدة جيراننا ودول أخرى محتاجة".

وأضاف "كما سبق أن قلنا، الولايات المتحدة لن تستخدم لقاحاتها لتحقيق مكاسب من الدول الأخرى".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم