خلفية تنحي جيف بيزوس من إدارة شركة أمازون من بيع الكتب من مرآب السيارات إلى الفضاء

بسلم جيف بيزوس مؤسس "أمازون"  منصبه كرئيس تنفيذي للشركة لمساعده آندي جاسي بعد أكثر من عقدين من تأسيس الشركة
بسلم جيف بيزوس مؤسس "أمازون" منصبه كرئيس تنفيذي للشركة لمساعده آندي جاسي بعد أكثر من عقدين من تأسيس الشركة © نايلة الصليبي

يترك جيف بيزوس مؤسس "أمازون"  الإثنين 5 يوليو/تموز 2021 منصبه كرئيس تنفيذي للشركة لمساعده آندي جاسي بعد أكثر من عقدين بنى خلالها انطلاقاً من مكتبة متواضعة على الإنترنت واحدة من أقوى الشركات في العالم، تبلغ قيمتها في البورصة أكثر من 1700 مليار دولار و تضم قطاعات مترامية الأطراف من التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنتاج الأفلام إلى مَحَالّ البقالة و استكشاف الفضاء.

إعلان

جيف بيزوس من بيع الكتب عبر الإنترنت من مرآب السيارات إلى الفضاء

أحدث جيف بيزوس ثورة في عصرنا، سواء كان الأمر يتعلق ببيع الكتب أو الحوسبة السحابية أو التوصيل للمنازل، يقول داريل ويست، من مركز الابتكار التكنولوجي في معهد بروكينغز إن "بيزوس هو قائد التغيير"، ويضيف: "لقد دفع بالكثير من الخدمات التي بات يعتبرها الناس الآن كأمر مسلم به، مثل التسوق عبر الإنترنت وتسليم البضائع في اليوم التالي."

تم إطلاق أمازون في مرآب جيف بيزوس، بمساعدة زوجته السابقة ماكنزي سكوت  في 5 يوليو/ تموز عام 1994. الأسباب المعلنة من قبل جيف بيزوس لتخليه عن منصبه كرئيس تنفيذي هو من أجل تخصيص المزيد من الوقت لمشاريع أخرى كشركته "Blue Origin" التي ستطلق أول رحلة سياحة فضائية في 20 تموز/يوليو الجاري وسيكون جيف بيزوس من بين ركابها. وللتذكير يمتلك أيضا  بيزوس صحيفة "واشنطن بوست"  الذي كان من بين صحافييها  الصحفي  السعودي جمال الخاشقجي. و أيضا العمل على محاربة التغير المناخي   من خلال مؤسسته  Bezos Earth Fund

توقيت تنحي جيف بيزوس

يأتي تنحي جيف بيزوس من منصب الرئيس التنفيذي في وقت حرج بالنسبة لشركة أمازون. فقد أدت جائحة كورونا إلى خلق طلب كبير على خدماتها، ونمو هائل  للأرباح والوظائف ما أدى إلى زيادة اهتمام المشرعين بشركة أمازون  والذين يعتبرون أن سياسة بيزوس في سحق المنافسين غير صحية وأن قوة الشركة أصبحت كبيرة للغاية.

هذا فإن عدم وجود أغنى رجل في العالم على رأس الشركة يمكن أن يساعدها بشكل أفضل في مواجهة التدقيق في نشاطاتها. وقد يساعد التنحي أيضًا في حماية بيزوس من انتقادات المشرعين خاصة وان شركة أمازون واجهت انتقادات عدة بسبب معاملتها لعمال المستودعات، وهو أمر تعهد بيزوس بمعالجته بصفته الرئيس التنفيذي.

يقول ويليام كليبر، أستاذ الإدارة في كلية كولومبيا لإدارة الأعمال: "يحتاج بيزوس إلى التوقف عن كونه مانع الصواعق" فيما يتعلق بكيفية عمل أمازون، لذا إبتكر طريقه للخروج من هذا المأزق ".

يعكس توقيت تنحى رجل الأعمال البالغ 57 عاماً عن منصبه كمدير تنفيذي تماهيا لتوقيت مؤسسي شركات التكنولوجيا العملاقة في السيليكون  الفالي الذين  تخلوا عن منصب الرئيس التنفيذي لحماية أنفسهم من البقاء أمام الأضواء وأمام الانتقادات القاسية  ولكن ليس بالضرورة  التخلي عن كل السلطة.على سبيل المثال ، سلم  مؤسسو شركة "غوغل"  مهامهم في الإدارة  التنفيذية في عام 2019 وسط تدقيق تنظيمي متزايد للشركة، لكنهم ظلوا في مجلس الإدارة ولديهم فئة خاصة من الأسهم تمنحهم التحكم في التصويت كمساهمين.يتخلى  جيف بيزوس  عن الإدارة اليومية لشركته غير أنه سيظل يتمتع بنفوذ هائل في أمازون، بحكم كونه أكبر مساهم فردي، ثم أن مساعده آندي جاسي يعمل في أمازون منذ عام 1997 وهو المُريد المفضل لـ جيف بيزوس.

تحديات مهمة آندي جاسي في أمازون

كانت قد أعلنت شركة  أمازون لأول مرة عن تغيير القيادة كجزء من تقرير أرباحها لشهر فبراير/ شباط 2021، مشيرتا إلى  إن  آندي جاسي سيتولى المسؤولية خلال الربع الثالث من السنة المالية. ولم تشارك  حينها أمازون مسبقًا التاريخ الدقيق لعملية الانتقال.إلى أن كشف بيزوس أن التاريخ "عاطفيا"  فهو تاريخ تأسيس شركة أمازون في 5 من يوليو/تموز 1994.  سيتولى جاسي أعمالًا معقدة و دقيقة بشكل متزايد، كما يتضح من الأخبار بأن أمازون تشتري مجموعة MGM الإعلامية مقابل 8.45 مليار دولار.وسيتعين على آندي جاسي خليفة جيف بيزوس  إدارة تحديات عدة، من بينها عروض الرعاية الصحية عن بعد Amazon Care، والإنترنت عبر الأقمار الصناعية بواسطة مشروع Kuiper .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم