الأمم المتحدة تعلن أنها ستنشر في فنزويلا "مجموعة من خبراء الانتخابات"

© التظاهرات في فنزويلا ضد الرئيس مادورو
© التظاهرات في فنزويلا ضد الرئيس مادورو © رويترز

أعلنت الأمم المتحدة يوم الخميس 15 تشرين الأول – أكتوبر 2021 أنها ستنشر في فنزويلا "مجموعة من خبراء الانتخابات" التابعين لها تمهيدا للاقتراع الإقليمي والبلدي في تشرين الثاني/نوفمبر بناء على طلب المجلس الانتخابي الفنزويلي.

إعلان

وجاء في بيان للأمم المتحدة أن هذا الفريق المكون من ثلاثة خبراء، سيتابع في فنزويلا "العملية الانتخابية وسيزود الأمين العام (للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش) تقريرا داخليا مستقلا حول سير الانتخابات" بشكل عام.

وقال البيان ان ارسال "مجموعة من خبراء الانتخابات هو واحد من مختلف أنواع المساعدة الانتخابية التي يمكن أن تقدمها الأمم المتحدة للدول الأعضاء بناء على طلبها".

وأضاف البيان "خلافا لبعثات مراقبة الانتخابات التابعة للأمم المتحدة والتي تتطلب تفويضا محددا من مجلس الأمن أو الجمعية العامة، لا تُصدر فرق خبراء الانتخابات تصريحات عامة حول تقييم سير العملية الانتخابية أو نتائجها".

ومن المقرر أن تنتخب البلاد في 21 تشرين الثاني/نوفمبر، حكاما جددا ومجالس بلدية جديدة.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن نهاية أيلول/سبتمبر أنه توصل إلى اتفاق مع كراكاس لمراقبة هذه الانتخابات التي يجب أن تشارك فيها المعارضة بعد مقاطعتها انتخابات 2018 الرئاسية والانتخابات التشريعية في 2020.

وانخرطت حكومة الرئيس نيكولاس مادورو منذ آب/أغسطس في حوار مع المعارضة بقيادة خوان غوايدو الذي تعترف به نحو خمسين دولة بينها الولايات المتحدة رئيسا لفنزويلا بالوكالة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم