الاقتصاد الأمريكي ينتعش في الربع الرابع ونمو عام 2021 هو الأفضل منذ عام 1984

أوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي
أوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي © رويترز

تسارعت وتيرة نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الرابع مع اتجاه الشركات إلى إعادة ملء مخزوناتها المستنفدة لتلبية الطلب القوي على السلع، مما ساعد البلاد العام الماضي على تحقيق أفضل أداء لها منذ ما يقرب من أربعة عقود.

إعلان

وقالت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الخميس في تقديرها المسبق لنمو الناتج المحلي الإجمالي إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بمعدل سنوي 6.9 بالمئة في الربع الأخير. ويأتي ذلك في أعقاب وتيرة نمو 2.3 بالمئة في الربع الثالث.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا زيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.5 بالمئة. وتراوحت التقديرات من معدل منخفض يصل إلى 3.4 بالمئة إلى معدل مرتفع يصل إلى سبعة بالمئة.

ونما الاقتصاد 5.7 بالمئة في عام 2021، وهو النمو الأقوى منذ عام 1984. وكان الاقتصاد قد انكمش 3.4 بالمئة في عام 2020، وهو أكبر انخفاض منذ 74 عاما. ونمو العام الماضي مدفوع إلى حد كبير بحوافز مالية ضخمة بالإضافة إلى خفض أسعار الفائدة بشكل كبير. ومع ذلك، يبدو أن الزخم تلاشى بحلول ديسمبر كانون الأول جراء موجة جديدة من عدوى كوفيد-19 يغذيها انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، وهو ما ساهم في تقويض الإنفاق وكذلك اضطراب أنشطة المصانع وشركات الخدمات.

وأظهر تقرير منفصل صادر عن وزارة العمل اليوم الخميس انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة الحكومية المقدمة للمرة الأولى 30 ألف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 260 ألفا في الأسبوع المنتهي في 22 يناير كانون الثاني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم