مزاد علني لدار كريستيز: ما ثمن شظايا نيازك القمر والمريخ؟

شظايا نيزك (أرشيف)
شظايا نيزك (أرشيف) © أ ف ب

بيع بيت الكلب روكي، وهو كلب من نوع الراعي الألماني نجا من شظايا نيزك في حديقة أحد المنزل في أغواس زاركاس بكوستاريكا في 23 نيسان/أبريل 2019، بمبلغ 44 ألف دولار في مزاد نظّمته دار كريستيز للمزادات خُصص لبيع شظايا النيازك.

إعلان

وبيع بيت الكلب بأقل بكثير من السعر التقديري الذي حددته الدار سابقا والذي كان يتراوح بين 200 و300 ألف دولار.

وبيع الحجر النيزكي الذي طال البيت، والبالغ طوله أقل من ثمانية سنتيمترات بقليل وعرضه أربعة سنتيمترات، مقابل 21420 دولاراً خلال مزاد نُظّم عبر الإنترنت وانطلق في 9 شباط/فبراير حتى الأربعاء.

وبعد عرضها في نيويورك، بيعت 66 قطعة في هذا المزاد التي تنظمه كريستيز سنوياً. ورغم أنّ المزاد استمر لأسبوعين، لم يتم بيع القطعة الأبرز في المزاد، وهو حجر مصدره المريخ عُثر عليه في الصحراء الكبرى وقُدّم على أنّه أكبر قطعة من هذا الكوكب محفوظة على الأرض. وكانت التقديرات تشير إلى أن هذه القطعة الصخرية البركانية البالغ وزنها تسعة كيلوغرامات ستُباع بمبلغ يتراوح بين 500 و800 ألف دولار.

ولم تُبع كذلك إحدى شظايا نيزك جيبون المكتشف في ناميبيا والتي كان يُتوقّع أن تُباع بسعر يراوح بين 200 و300 ألف دولار.

وبينما بيعت شظايا من المريخ بمبالغ تراوحت بين عشرة و63 ألف دولار، لم تُبع شظايا مصدرها القمر، وهي قطع نادرة، بالمبالغ المتوقّعة. إذ بيعت شظايا مكتشفة في المغرب عام 2007 بـ189 الف دولار، في حين بيعت قطعة مصدرها القمر مقابل 69300 دولار

وكتبت دار كريستيز وهي تعرض إحدى هذه القطع أنّ "الأحجار الآتية من القمر هي من الأندر (...) هناك أقل من 750 كيلوغراماً من شظايا النيازك القمرية (على الأرض) وتتحكم المؤسسات الحكومية بجزء كبير منها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم