بالفيديو: عبارة تفلت من بايدن تشعل الشبكات الاجتماعية وتغذي نظرية المؤامرة

بايدن يتحدث إلى لوبي قادة الشركات الأمريكية الكبرى
بايدن يتحدث إلى لوبي قادة الشركات الأمريكية الكبرى © رويترز

أفلتت من الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال كلمة ألقاها في مؤتمر في العاصمة واشنطن عبارة غريبة عن "النظام العالمي الجديد" لاقت استهجاناً على الشبكات الاجتماعية، لاسيما في أوساط المؤمنين بنظرية المؤامرة.

إعلان

في كلمته أمام اجتماع  للوبي قادة الشركات الأمريكية الكبرى، اختتم بايدن حديثه بالقول: "لقد حان الوقت الآن لتتغير الأمور. سوف نقوم... سيكون هناك نظام عالمي جديد، وعلينا أن نقوده. وعلينا أن نوحد بقية العالم الحر للقيام بذلك".

وسرعان ما انتشرت العبارة على تويتر ولم يضيع المؤامراتيون وقتاً في التعليق على ما رأوه استحضاراً لنظرية تدعي أن عصابة نخبوية عالمية تعمل من الخفاء لتقسيم العالم وفرض حكم شمولي.

وأضاف: "يبدو لي أننا عند نقطة انعطاف فيما يتعلق بالاقتصاد العالمي. يحدث ذلك كل ثلاثة أو أربعة أجيال ... هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الأشياء في التحرك، سيبدأ نظام عالمي جديد في التشكل وقيادته، وعلينا توحيد بقية العالم الحر للقيام بذلك".

وكان خطاب بايدن يشير إلى التغيرات العميقة في العلاقات الجيوسياسية الدولية التي ستترتب على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وحذر بايدن قادة الشركات الأمريكية من أن روسيا يمكن أن ترد بمزيد من الهجمات الإلكترونية ضد الغرب وتستخدم الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأوكرانيين مع تحول الصراع إلى حرب استنزاف طويلة الأمد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم