البيت الأبيض يقترح زيادة الضرائب على الأكثر ثراءً

بايدن ونائبته كامالا هاريس في البيت الأبيض
بايدن ونائبته كامالا هاريس في البيت الأبيض © رويترز

ستقترح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن زيادة الضرائب على الاثرياء الأميركيين في مشروع ميزانية 2023 المقرر تقديمه الاثنين، وفق ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست السبت 26 مارس 2022.

إعلان

ويستهدف هذا الاقتراح تحت مسمى "الحد الأدنى للضريبة على دخل أصحاب المليارات" نحو 700 من الأثرياء الأميركيين عبر فرض معدل ضريبة لا يقل عن 20 بالمئة على الدخل الذي يزيد عن 100 مليون دولار سنويًا.

وذكر نص البيت الأبيض الذي حصلت عليه الصحيفة أن "الحد الأدنى لضريبة الدخل على اصحاب المليارات سيضمن أن يدفع الأميركيون الاكثر ثراءً ضرائب لا تقل عن 20 بالمئة على مجمل دخلهم".  واضاف البيت الأبيض "مع هذا الحد الأدنى للضريبة، لن يخضع الأميركيون الأكثر ثراءً بعد الآن لمعدل ضرائب أقل من المعلمين أو عناصر الإطفاء".

ومن المتوقع ان يرفع هذا الإجراء الجديد الذي ينبغي أن يحصل على موافقة الكونغرس ليتم تطبيقه، العائدات الجديدة إلى 360 مليار دولار على مدى عشر سنوات. 

واظهرت دراسة أجرتها الإدارة الأميركية خلال الخريف أن 400 أسرة من أصحاب المليارات دفعت ما معدله 8,2 بالمئة فقط كضرائب على دخلها بين عامي 2010 و2018. ويعد هذا المعدل أقل بكثير من مثيله الذي تدفعه العديد من الأسر الأميركية.

 وسيؤدي مشروع البيت الأبيض هذا إلى تغيير جذري في فاتورة ضرائب أصحاب المليارات الأميركيين، في حين كان فرض الضرائب على الأكثر ثراءً أحد أبرز  اهتمامات الديمقراطيين خلال الحملة الرئاسية لعام 2020.

 وهكذا، سيتعين على إيلون ماسك، رئيس شركة "تيسلا" وأغنى رجل في العالم، دفع 50 مليار دولار كضرائب إضافية وعلى جيف بيزوس، مؤسس "أمازون"، دفع حوالي 35 مليارًا أخرى، وفق الحسابات التي نقلتها الصحيفة عن غابرييل زوكمان، الخبير الاقتصادي من جامعة بيركلي في كاليفورنيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم