"الغارديان" تسأل: هل لديك معدل الذكاء الكافي لتعمل لدى إيلون ماسك؟

الملياردير الأمريكي إيلون ماسك
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك © أ ف ب

في السنوات الأولى لتأسيس شركة الصواريخ "سبايس إكس"، رغب رئيسها التنفيذي والملياردير الشهير إيلون ماسك، بطرح السؤال التالي على المتقدمين للوظائف في شركته:

إعلان

"أنت واقف فوق نقطة معينة على سطح الأرض: إذا مشيت ميلاً واحداً باتجاه الجنوب وميلاً واحداً باتجاه الغرب وميلاً واحداً باتجاه الشمال، سينتهي بك الأمر حيث بدأت. فأين أنت تحديداً؟".

عادة ما تأتي الإجابة على هذا السؤال بأن الشخص موجود في القطب الشمالي، وهي إجابة صحيحة. فهذا السؤال قديم جدا ظهر للمرة الأولى عام 1821.

لكن وفقاً لكاتبة السيرة الذاتية لإيلون ماسك، آشلي فانس، فإن الملياردير يسأل سؤالاً آخراً بعد هذه الإجابة يقول: "أين يمكن أن تكون أيضاً؟". هذا السؤال أجاب عنه أليكس بيلوس، كاتب فقرة الألغاز الأسبوعية في صحيفة "الغارديان" البريطانية.

أشار بيلوس إلى أن هناك عدداً لا حصر له من الأماكن قرب القطب الجنوبي، حيث المشي لمسافة ميل واحد جنوبا وغربا وشمالا يعيدك إلى المكان الذي بدأت منه بالضبط. فاذا أخذنا دائرة خط العرض بالقرب من القطب الجنوبي، التي يبلغ محيطها ميلا واحدا، وسرت ميلا باتجاه الغرب من أي نقطة على هذه الدائرة، ستعود إلى النقطة عينها.

وبالتالي فإن أي نقطة تقع على بعد ميل واحد شمال دائرة خط العرض هذه، بإمكانها أن تكون إجابة صحيحة لهذه المعضلة.

لكن هناك حلولاً أخرى أيضا: فإذا أخذنا مثلا دائرة خط العرض التي يبلغ محيطها 0.5 ميل، فإن أي نقطة على بعد ميل واحد شمال هذه الدائرة بإمكانها أيضا أن تكون الإجابة الصحيحة على هذه المسألة.

في الواقع، فإن الحل يكمن في أي نقطة على بعد ميل واحد شمال دائرة محيطها "1 مقسومة على x" ميل مهما كانت قيمة x.

حسناً، نعلم أن القضية قد تبدو معقدة بعض الشيء بالمعنى الرياضي ويمكن والحال هذه أن تشرح بطريقة أفضل بواسطة الرسم. ووجد طبعاً على الانترنت من يشرحها بسهولة ومنهم أستاذ الرياضيات الأمريكي شين غانون. شاهد الفيديو بعد الدقيقة الأولى:

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم