كانييه ويست يثير الجدل بارتداء قميص "حياة البيض مهمة" خلال عرض أزياء بباريس

مغني الراب الأمريكي كانييه ويست
مغني الراب الأمريكي كانييه ويست © أسوشيتد برس

أثار مغني الراب الأمريكي الشهير كانييه ويست الجدل بعد ظهوره مرتدياً قميصاً كتبت عليه عبارة "حياة البيض مهمة"، وذلك خلال عرض نظمه في باريس مساء الإثنين. أما السبب بالنسبة له فهو أن "حركة حياة السود مهمة كانت عملية احتيال".

إعلان

بينما كان المدعوون إلى عرض الأزياء في باريس ينتظرون اكتشاف المجموعة الجديدة من علامته التجارية، ظهر ويست في النهاية مع عبارة "White Lives Matter" واضحة منقوشة على ظهر قميصه بالإضافة إلى وجه البابا فرانسيس منقوش في المقدمة مع عبارة "سنتبع مثالك" بالإسبانية، الأمر الذي تسبب في الكثير من ردود الفعل.

وفي إحدى الصور التي تم التقاطها خلف الكواليس، يقف كانييه ويست أيضاً جنباً إلى جنب مع كانديس أوينز، كاتبة عمود سياسي مقربة من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ونجمة فنية معارضة للإجهاض.

واعتبر معلقون على وسائل التواصل الاجتماعي ظهور قميص يعلن أن "حياة البيض مهمة" بمثابة "جنون حقيقي" و"استفزاز" و"خطيئة" و"فعل غير مسؤول".

في المقابل حاول كثيرون من عشاق ويست تقديم مبررات وأعذار لارتداء القميص فقال بعضهم أن الأمر تجاري محض ولا علاقة له بأن العبارة أصبحت إحدى الصيغ المفضلة لدى اليمين المتطرف الأمريكي في السنوات الأخيرة رداً على "حياة السود مهمة".

ليست هذه أول مرة يقوم فيها مغني الراب الأمريكي الأفريقي بتصرف يثير الجدل، فقد أثار غضب البعض بعد تعليقاته حول العبودية في عام 2018 والتي قال فيها: "نسمع عن العبودية التي استمرت 400 عام. منذ 400 عام؟ يبدو وكأنه خيار (...) نحن في سجن عقلي. أحب كلمة "سجن" لأن كلمة "عبيد" مرتبطة جداً بالسود".

في عام 2013، ارتدى ويست سترة عليها علم الكونفدرالية الأمريكية كما ارتدى قبعة "اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" التي كانت شعار دونالد ترامب، ويهو معروف بقربه من الرئيس السابق ودعمه له.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية