أكبر إفلاس مصرفي في الولايات المتحدة: إغلاق مصرف "سيليكون فالي بنك''

مصرف "سيليكون فالي بنك- كاليفورنيا
مصرف "سيليكون فالي بنك- كاليفورنيا © رويترز

أعلنت السلطات الأمريكية يوم الجمعة 10 مارس 2023  أنها أغلقت مصرف "سيليكون فالي بنك" (اس في بي) المقرب من أوساط التكنولوجيا والذي وجد نفسه فجأة في حالة عسر وأنها عهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة (FDIC).

إعلان

وتخطط المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة لإعادة فتح فروع البنك البالغ عددها 17 والتي تتخذ في كاليفورنيا وماساتشوستس مقرا، يوم الاثنين 13 مارس، والسماح للعملاء بسحب ما يصل إلى 250 ألف دولار على المدى القصير، وهو المبلغ الذي عادة ما تضمنه المؤسسة.

وأوضحت المؤسسة الفدرالية أن هيئة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا (DFPI) هي التي استحوذت رسميا على المصرف مشيرة إلى "عدم كفاية السيولة والإعسار".

وفي نهاية عام 2022، كان لدى البنك أصول بقيمة 209 مليارات دولار وودائع مقدارها 175,4 مليار دولار.

ورغم أنه غير معروف كثيرا للعامة، كان "سيليكون فالي بنك" المصرف الأميركي السادس عشر من حيث حجم الأصول.

وكان "سيليكون فالي بنك" الذي يتّخذ في سانتا كلارا مقرا، متخصصا في قطاع التكنولوجيا ويتعامل بشكل أساسي مع عملاء يستفيدون من أموال من رأس مال استثماري أو شركات ناشئة.

فقد سحب هؤلاء الذين يواجهون صعوبات خاصة بهم بين ارتفاع أسعار الفائدة والاضطراب في قطاع التكنولوجيا، في الأشهر الأخيرة، الكثير من الأموال من حساباتهم.

ومن أجل تأمين سيولة كافية، أعلن "سيليكون فالي بنك" مساء الأربعاء 8 مارس أنه يسعى لزيادة رأس المال بسرعة. وعقب ذلك، خسرت أسهمه 60 % من قيمتها السوقية في بورصة نيويورك الخميس 9 مارس وعلّق التداول بها الجمعة 10 مارس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية