تخطي إلى المحتوى الرئيسي

جونسون يدعو إلى اعتراف أكبر بدور الجنود الآسيويين والسود بالحرب العالمية الثانية

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة 11/06 إلى اعتراف أكبر بدور الجنود الآسيويين والسود في الحرب العالمية الثانية، عشية إحياء يوم "أحد الذكرى".

إعلان

وكتب جونسون في رسالة إلى حملة "لنتذكر معا" التي شارك في تنظيمها الفيلق البريطاني الملكي، وهي مؤسسة خيرية تساعد قدامى المحاربين "قدم متطوعون من الهند وإفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي مساهمة هائلة في النصر". واستشهد جونسون بأمثلة للجيش الهندي البريطاني "أكبر قوة متطوعة في التاريخ" - والجيش الرابع عشر، الذي تكون في غالبيته من قوات دول الكومنولث. وقال "يسعدني أن أتذكر تضحياتهم والاحتفال بإنجازاتهم".

كما شدد زعيم حزب العمال كير ستارمر، الذي تحرك للقضاء على مشاعر معاداة السامية داخل حزبه، على أن إحياء المناسبة هو "تذكّر لكل عقيدة ولون بشرة". وجاءت التعليقات قبيل الاحتفالات التقليدية في نهاية الأسبوع للقتلى والمحاربين القدامى في جميع النزاعات منذ الحرب العالمية الأولى، والتي سيتم تقليص نطاقها بسبب قيود مكافحة فيروس كورونا.

وأصدرت حملة "لنتذكر معا" الأسبوع الماضي رسالة مفتوحة تأسف فيها على "نسيان" مساهمات الجنود السود والآسيويين في الحرب العالمية الثانية. ووقعتها شخصيات من بينها رئيس بلدية لندن صادق خان ووزير المالية السابق لجونسون، ساجد جاويد وكلاهما سياسيان آسيويان ولدا في بريطانيا. وتأتي الدعوة لإعطاء وزن متساو للجهد الحربي للأقليات العرقية في وقت أثارت حملة "حياة السود مهمة" احتجاجات غاضبة في بريطانيا شهدت إسقاط تمثال لتاجر رقيق في مدينة بريستول في جنوب غرب البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.