قبرص تشدد الإجراءات في فترة الميلاد لاحتواء التفشي المتسارع لفيروس كورونا

فيروس كورونا في قبرص
فيروس كورونا في قبرص © رويترز

أعلنت قبرص يوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020 إغلاق المطاعم والحانات والمقاهي ومراكز التسوّق وحظر حضور القداديس في فترة عيد الميلاد لكبح الوتيرة المتسارعة لتفشي فيروس كورونا.

إعلان

وأعلن وزير الصحة كونستانتينوس يوانو تشديد الإجراءات عقب جلسة طارئة للحكومة، تقرر فيها استمرار العمل بحظر التجول بين التاسعة ليلا والخامسة صباحا.

وقال الوزير إن حملة الفحوص السريعة النتائج التي تجرى في قبرص أظهرت أن "الفيروس (موجود) في كل مكان، في كل المدن والقرى والمناطق".

وأعلن يوانو إغلاق "جميع المطاعم والحانات والمقاهي" ومراكز التسوق. كذلك تضمن القرار إقامة "الأنشطة الكنسية دون حضور المواطنين"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء القبرصية.

وقال الوزير "سيتم تطبيق التعليم عن بعد في المدارس الثانوية ومؤسسات التعليم العالي اعتباراً من يوم الاثنين 14 كانون الأول/ديسمبر"، وتابع "ستستمر رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والاعدادية في العمل كالمعتاد. تطبق اللوائح على كل من المؤسسات العامة والخاصة"، وفق الوكالة.

وأعلن أن التدابير "ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم الجمعة المقبل 11 كانون الأول/ديسمبر، وسيتم تطبيقها على مستوى الجزيرة حتى 31 من هذا الشهر".

وتابع الوزير "سيتم تطبيق التعليم عن بعد في المدارس الثانوية ومؤسسات التعليم العالي اعتباراً من يوم الاثنين 14 كانون الأول/ديسمبر"، وأضاف "ستستمر رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والاعدادية في العمل كالمعتاد. تطبق اللوائح على كل من المؤسسات العامة والخاصة".

وقال يوانو "نسعى من خلال هذه التدابير إلى منع تدهور الأوضاع قبل أن يصبح من المتعذّر قلب المشهد الوبائي".

وفرضت قبرص في 30 تشرين الثاني/نوفمبر حظرا للتجول في كل مناطق الجزيرة اعتبارا من التاسعة ليلا وأغلقت المطاعم والحانات والمقاهي اعتبارا من الساعة السابعة مساء.

وكان من المفترض أن تنتهي مفاعيل القرار في 13 كانون الأول/ديسمبر لو تم تسجيل تحسن على صعيد احتواء الوباء، لكن الجزيرة سجّلت الثلاثاء أعلى حصيلة يومية للإصابات بكوفيد-19 بلغت 419 إصابة وللوفيات مع خمس حالات.

ومنذ 30 تشرين الثاني/نوفمبر تم تسجيل 2903 إصابات جديدة و20 وفاة.

وفي نهاية أيلول/سبتمبر كانت حصيلة إصابات كوفيد-19 في الجزيرة 1755 إصابة، لكنها اصبحت حاليا 13 ألفا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم