إردوغان من عاصمة أذربيجان: "نتمنى للشعب الأرميني أن يخلص نفسه من عبء" قياداته

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في العاصمة الأذرية
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في العاصمة الأذرية © رويترز

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس 12/10 دعوته لتغيير القيادة في أرمينيا خلال عرض عسكري بمناسبة مكاسب حققتها أذربيجان في معارك على إقليم ناغورني قرة باغ.

إعلان

وقدم أردوغان دعما عسكريا ودبلوماسيا لأذربيجان خلال المعارك التي اندلعت هذا العام. وقدمت تلك التصريحات دعما غير مباشر لمعارضي رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الذي يتعرض لضغوط في الداخل للاستقالة احتجاجا على الطريقة التي تعامل بها مع الصراع. وقال أردوغان "نتمنى للشعب الأرميني أن يخلص نفسه من عبء القيادات التي تواسيه بأكاذيب الماضي وتتركه عالقا في الفقر". وتابع قائلا "إذا تعلم شعب أرمينيا الدروس المستفادة له مما حدث في قرة باغ، ستكون تلك بداية لعهد جديد".

وكان أردوغان قد دعا من قبل إلى تغيير سياسي في أرمينيا في 27 سبتمبر أيلول وهو اليوم الذي بدأت فيه معارك استمرت ستة أسابيع داخل وحول ناجورونو قرة باغ. وحضر أردوغان العرض العسكري في باكو مع رئيس أذربيجان إلهام علييف. وقال إن الوقت قد حان لمحاسبة قوات الأرمن على ما وصفه بارتكابهم جرائم حرب وتدمير قرى ومدن ومساجد. وتنفي القوات الأرمنية تلك الاتهامات وتقول إن قوات أذربيجان ومرتزقة أجانب مسؤولون عن فظائع وتدمير ثقافي واسع النطاق وهو ما تنفيه باكو. وقال علييف اليوم الخميس "ساند أردوغان موقفنا وقضيتنا العادلة من البداية... المشاركة في هذا العرض احتفالا بالنصر معا يظهر مجددا وحدتنا، ليس فقط لشعبي الدولتين بل للعالم بأسره".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم