أردوغان: منتدى تعاون لمنطقة القوقاز قد يفتح صفحة جديدة مع أرمينيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان © أ ف ب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة 11 ديسمبر 2020 إنه بحث مع رئيس أذربيجان في باكو إقامة منتدى تعاون لمنطقة القوقاز مشيرا إلى أن ذلك قد يساعد في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع أرمينيا إذا اتخذت يريفان "خطوات إيجابية".

إعلان

وكان أردوغان في عاصمة أذربيجان لحضور عرض عسكري احتفالا بما اعتبرته باكو انتصارا على أرمينيا في معارك دارت بسبب جيب ناغورني قرة باغ وتوقفت الشهر الماضي.

وخلال المعارك التي دارت على مدى ستة أسابيع بسبب الجيب الانفصالي الذي يقطنه ويديره الأرمن في أذربيجان، ساندت أنقرة باكو واتهمت أرمينيا باحتلال أراض في أذربيجان.

ودعا أردوغان وهو في باكو لتغيير القيادة السياسية في أرمينيا بينما عرض على الدولة فرصة الانضمام لمجموعة إقليمية ولإعادة فتح حدودها مع تركيا.

ونقلت محطة إن.تي.في عن أردوغان قوله للصحفيين خلال رحلة عودته من باكو إن المنتدى الإقليمي المقترح بين تركيا وروسيا وإيران وأذربيجان وجورجيا وأرمينيا سيتيح فرصة يحقق الجميع فيها المكاسب.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبدى حرصه على تنفيذ الفكرة.

وأضاف أردوغان "إذا انضمت أرمينيا لتلك العملية واتخذت خطوات إيجابية فيمكن فتح صفحة جديدة في علاقات تركيا بأرمينيا أيضا. ما دامت هناك فرص جديدة تسنح، فلا شك أن مكاسب أرمينيا في هذا الإطار ستزداد بشكل كبير أيضا. أرمينيا ستكون أكبر مستفيد من ذلك".

وتابع قائلا "إذا طورت أرمينيا هذه العملية بشكل إيجابي، سنفتح حدودنا المغلقة أمامها. همنا الوحيد هو المشاركة في السلام الإقليمي".

وأشار أردوغان أيضا إلى أن تركيا ستقوم "بدور مهم" في إعادة إعمار المناطق التي سيطرت عليها أذربيجان إثر الصراع الأخير. وقال إنه اتفق مع رئيس أذربيجان إلهام علييف على التحرك في هذا الإطار خلال عام وفقا لما نقلته إن.تي.في.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم