الفريق الدولي للبحث بمصدر كوفيد-19 سيتوجه إلى الصين في كانون الثاني/يناير

أحد العاملين في القطاع الصحي يجري اختبارا للكشف عن فيروس كورونا في مركز صحي استُحدث خصيصا في منطقة درسدن شرق ألمانيا
أحد العاملين في القطاع الصحي يجري اختبارا للكشف عن فيروس كورونا في مركز صحي استُحدث خصيصا في منطقة درسدن شرق ألمانيا © (رويترز: 15 أبريل 2020)

يتوجه الفريق الدولي الذي شكّلته منظمة الصحة العالمية للبحث بمصدر الفيروس الذي تسبب بجائحة كوفيد-19، إلى الصين في كانون الثاني/يناير، كما أفاد متحدث باسم المنظمة. 

إعلان

وقال المتحدث هيدين هالدورسون "يمكن أن أؤكد أن ذلك سيحصل في كانون الثاني/يناير"، مؤكداً بذلك تصريحات أدلى بها خبراء لوسائل إعلام. ومع ذلك، لم يقدم المزيد من التفاصيل حول مسار البعثة. لكن العديد من المسؤولين البارزين في منظمة الصحة العالمية قالوا مرارا إنهم يريدون أن تزور البعثة منطقة ووهان الصينية التي تعتبر مهد الوباء قبل أن ينتشر في أماكن أخرى.

وتتألف البعثة من عشرة علماء (من الدنمارك والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا وروسيا وفيتنام وألمانيا والولايات المتحدة وقطر واليابان)، مشهود لهم بخبراتهم على أصعدة مختلفة، ومهمتها هي اكتشاف أصول الفيروس وطريقة انتقاله إلى الإنسان.

وفي 30  تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن البعثة اجتمعت للمرة الأولى مع خبراء صينيين، لكن لم يتم تحديد موعد زيارتها ما أثار انتقادات.

وقد اتهمت الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا بالوباء من حيث عدد الوفيات مع أكثر من 300 ألف شخص، بكين علنا بإخفاء معلومات، ومنظمة الصحة العالمية بالانصياع إلى حد كبير لإرادة السلطات الصينية. وتشك دول أعضاء أخرى في المنظمة، رغم أنها أقل انتقادا للصين، بأن بكين تبطئ عملية تتبع أصول الفيروس.

ويعتقد العلماء أن المضيف الأصلي للفيروس هو وطواط، لكن الحيوان الوسيط الذي سمح بانتقال العدوى إلى الإنسان غير معروف.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم