من هما الزوجان الألمانيان من أصل تركي منتجا لقاح "بيونتيك" ضد كورونا؟

أوغور شاهين أحد مخترعي لقاح بيوتنيك
أوغور شاهين أحد مخترعي لقاح بيوتنيك © رويترز

أقرت هيئة تنظيم الدواء في أوروبا استخدام اللقاح المضاد لكوفيد -19 الذي طورته كل من شركتي بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية، تلتها موافقة المفوضية الأوربية، ليُمنح بذلك الضوء الأخضر لبدء استعمال هذا اللقاح في كافة دول الاتحاد الأوربي التي تنشد ذلك. وبينما يتوقع أن تنطلق عمليات التلقيح بين الـ 27 و29 من شهر ديسمبر 2020، بات الكثيرون يتساءلون عمن يقف وراء هذا اللقاح الذي أكدت الوكالة الأوربية للأدوية أنها أجرت له تقييما دقيقا وخلصت أنه آمن وفعال ضد داء كوفيد -19.

إعلان

وإذا كان الكثيرون درجوا على تسمية اللقاح الذي بات من أكثر اللقاحات المعروفة ضد كوفيد 19، بذكر شركة فايزر، فإن الشركة الألمانية بيونتيك شاركت بنفس الفعالية في صناعته، ما يطرح التساؤل عمن يقف وراء هذا اللقاح من الجانب الألماني. وتؤكد تقارير إخبارية أن هذا اللقاح هو نتاج قصة باحثين ألمانيين من أصل تركي، هما أوغور شاهين وأوزليم توريسي ، مؤسسا شركة BioNTech في عام 2008. وهي شركة مدرجة حاليا في بورصة ناسداك، ورأسمالها يتجاوز 25 مليار دولار، أي خمسة أضعاف ما كانت عليه قبل عام.

ويتذكر البروفيسور إيلريش فورستيرمان Ulrich Förstermann، كيف أنه التقى بالزوجين منذ سنوات عقب وصولهما إلى كلية الطب في ماينس Mayence    التي يشغل أولريش فورسترمان منصب المدير العلمي فيها. ويؤكد فروستيرمان أنه منذ البداية أعجب بالدقة المتناهية التي كان  الباحثان أوغور شاهين وأوزليم توريسي يتوفران عليها لعرض أبحاثهما. ووصفهما بالاستثنائيين، رغم أنهما لم يكونا يتوفران على إمكانيات مالية، لكن فقرهما المادي لم يمنعهما من مواصلة العمل. وقد قدمت لهما جامعة ماينز مبنى جميلا عاشا فيه بعض الوقت، قبل أن ترفعهما أبحاثهما العلمية لمرتبة المليونيرات، إذ نجح مختبر بيونتيك الذي أسساه وأثبت جدارته، فغدا أحد أكبر المختبرات في العالم.

لكن يبدو أن المال لم يغير الكثير في العالمين، إذ ما زال إيغور شادين يدرس في الجامعة ومن المنتظر أن تلتحق به زوجته قريبا، وذلك بموازاة عملهما على تطوير شركة بيونتيك التي تعمل حاليا على زيادة طاقتها الإنتاجية، إذ اشترت مصنعا من مجموعة منوفارتيس في ماربورغ، كما قام الزوجان ببناء شركة كبيرة في إطار برنامج طموح لتصنيع مليار ونصف المليار جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد- 19 في العام المقبل.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم