تخطي إلى المحتوى الرئيسي

أردوغان: تركيا تأمل في فتح صفحة جديدة مع أمريكا والاتحاد الأوروبي في 2021

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان © ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020 إن بلاده تأمل في "فتح صفحة جديدة" في العلاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مضيفا أن أنقرة تواجه "ازدواجية في المعايير" من جانب الطرفين.

إعلان

وفرضت واشنطن هذا الشهر عقوبات على تركيا لشرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 وأعد الاتحاد الأوروبي أيضا إجراءات عقابية بسبب نزاع تركيا مع اليونان وقبرص، العضوين فيه، على حقوق التنقيب في البحر المتوسط.

وقال أردوغان لنواب حزبه العدالة والتنمية في البرلمان "تركيا تواجه ازدواجية في المعايير سواء بشأن شرق المتوسط أو منظومة إس-400. نريد أن نفتح صفحة جديدة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في العام الجديد".

وأضاف "لا نرى أن تعاوننا السياسي والاقتصادي والعسكري متعدد الأطراف بديلا عن الأواصر المتأصلة التي تربطنا بالولايات المتحدة.

ونأمل كذلك أن يخلّص الاتحاد الأوروبي نفسه من العمى الاستراتيجي الذي يباعد بينه وبين تركيا".

وتجيء العقوبات الأمريكية في توقيت حساس في العلاقات بين البلدين، إذ يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لتولي المنصب رسميا في 20 يناير كانون الثاني.

ونددت تركيا بالعقوبات ووصفتها بأنها "خطأ جسيم" وقالت إنها تتوقع أن يكون بايدن أكثر إيجابية في حل القضايا بين الحليفين.

وقال أردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا لن "تذعن للغة العقوبات والابتزاز"، لكنه عبّر عن اعتقاده بأن بايدن سيولّي العلاقات بين البلدين "الأهمية اللازمة".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.