دراسة: على بريطانيا تطعيم مليوني شخص أسبوعيا لتفادي موجة ثالثة من كورونا

لقاح
لقاح © رويترز

خلصت دراسة أجرتها كلية لندن للصحة والطب الاستوائي إلى أنه ينبغي على بريطانيا تطعيم مليوني شخص أسبوعيا لتفادي حدوث موجة ثالثة من تفشي فيروس كورونا.

إعلان

سجلت بريطانيا أكثر من 71 ألف وفاة بسبب فيروس كورونا وما يربو على 2.3 مليون حالة إصابة بكوفيد-19 حتى مساء يوم الاثنين 28 ديسمبر2020.

وقالت الدراسة "السيناريو الوحيد الذي نراه لتخفيف العبء في وحدات العناية المركزة وقت الذروة إلى ما دون مستويات الموجة الأولى هو تطبيق قواعد المستوى الرابع في جميع أنحاء إنكلترا وإغلاق المدارس خلال يناير وتطعيم مليوني شخص أسبوعيا.

"وفي ظل غياب طرح ملموس للقاح، فإن الإصابات وأعداد من يدخلون المستشفيات ووحدات العناية المركزة والوفيات في 2021 ستتجاوز مثيلاتها في 2020".

وردا على هذه الدراسة قال متحدث باسم وزارة الصحة لرويترز إن "معدل التطعيم سيزيد في الأسابيع والشهور المقبلة حيث ستصبح ملايين الجرعات متاحة وسيستمر اتساع نطاق البرنامج".

وقالت الحكومة البريطانية إنها نجحت في تأمين 357 مليون جرعة لقاح عبر اتفاقات مع عدة شركات مصنعة.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون ومستشاروه العلميون إن سلالة جديدة من فيروس كورونا قد تكون أكثر قدرة على العدوى بنسبة تصل إلى 70 بالمئة وتتفشى بسرعة في بريطانيا لكن لا يُعتقد أنها أكثر فتكا أو تسبب أمراضا أخطر.

وذكرت تقارير إعلامية في مطلع الأسبوع أن بريطانيا ستبدأ توزيع لقاح كوفيد-19 الذي ابتكرته جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة أسترا زينيكا بدءا من الرابع من يناير كانون الثاني حيث من المتوقع الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في البلد في غضون أيام.

وقالت الحكومة البريطانية يوم الخميس إن 600 ألف شخص في المملكة المتحدة تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتيك للوقاية من كوفيد-19 منذ بدء التطعيم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم