أحداث 2020

2020 عام الجائحة .. رفعت فيه ألمانيا التحدي

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بروكسل
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بروكسل © أ ف ب

سنة 2020 بدأت سياسيا صعبة بالنسبة للمستشارة أنغيلا ميركل.. في مطلع العام واجه الحزب المسيحي الديمقراطي، امتحانا صعبا بإعلان كرامب كانباور التخلي عن الترشح لمنصب المستشارية بعد 16 عاما من حكم المرأة القوية ميركل.

إعلان

تحدي آخر واجهته حكومة المستشارة الألمانية، عندما تم الكشف عن شبكة يمينية متطرفة واسعة تستهدف الأجانب والمسلمين واليهود. وفي العشرين من فبراير اهتزت مدينة هاناو غرب البلاد، على وقع اعتداء دموي على رواد مقهى شيشة في المدينة خلف 11 قتيلا ينحدرون من أصول مهاجرة، ونفذه يميني متطرف. 

في مارس آذار دخلت ألمانيا زمن كورونا الصعب، وفي الثامن عشر منه، توجهت المستشارة ميركل بخطاب تلفزيوني تاريخي لشعبها تدعوه إلى أخذ الأمور بجدية لمواجهة الوباء عبر الحجر الصحي. ومع ارتفاع مؤشرات الاصابات والوفيات في العالم، أظهرت ألمانيا أداء أفضل وتحافظ على معدل وفيات ضمن الأدنى مقارنة مع عديد دول في الاتحاد الأوروبي الذي ترأسته ألمانيا في العام الصعب. 

في أبريل نيسان أمل بعث من مدينة ماينز بإعلان شركة بيونتيك إجراءها أول اختبار سريري ناجح على البشر للقاح ضد فيروس كورونا. الأمل الذي سيتحول قبل موفى العام إلى حقيقة واعدة.

على غير عادتهم لم تُشد رحال الألمان إلى السفر في الاجازات الصيفية، ولمواجهة الأضرار التي لحقت بقطاعات عديدة من الاقتصاد، قدمت الحكومة عشرات مليارات اليورو لكن خسائر عام الجائحة ستناهز 390 مليار يورو بحسب تقديرات المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية.

موسم الخريف بدأ عسيرا على الألمان بظهور موجة ثانية لوباء كورونا. وفي الوقت الذي شددت فيه السلطات القيود على الانشطة العامة والتجمعات، رفع المناوئون للحجر الصحي من إيقاع احتجاجاتهم في الشوارع، لتبلغ مداها بركوب جماعات يمينية شعبوية الموجة ومهاجمة مقر البونسدتاغ التاريخي ومحاولة اقتحامه. لكن ذلك لن يؤدي سوى إلى ارتفاع شعبية المستشارة ميركل وحزبها.

في الشهرين الأخيرين من العام دخلت ألمانيا حجرا صحيا شاملا وصارما شمل أعياد الميلاد الأعرق والأقدس بالنسبة للألمان، في محاولة لكبح الارتفاع غير المسبوق في أعداد الاصابات والوفيات بالفيروس. وبحصيلة تفوق 30 ألف حالة وفاة تودع ألمانيا عام 2020 ويحدوها أمل باستقبال عام جديد أفضل وهي مسلحة بلقاح بيونتيك وفايزر.

منصف السليمي – برلين

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم