موسكو ترد بالمثل بعد طرد هولندا لدبلوماسيين روسيين متهمين بالتجسس في كانون الأول

بوتين في العاصمة الروسية موسكو
بوتين في العاصمة الروسية موسكو © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلنت وزارة الخارجية الروسية الاثنين 01/18 أن روسيا ستطرد دبلوماسيين هولنديين اثنين رداً على خطوة مماثلة اتخذتها هولندا في كانون الأول/ديسمبر حيال دبلوماسيين روسيين اثنين متهمين بالتجسس.

إعلان

وازدادت القضايا من هذا النوع في أوروبا في الأشهر الأخيرة وشملت بلغاريا والنمسا وتشيكيا والنروج، على خلفية توتر متزايد بين روسيا والدول الغربية. وقالت الوزارة في بيان "بموجب مبدأ المعاملة بالمثل، قرر الجانب الروسي أن يطرد من روسيا الاتحادية دبلوماسيين اثنين من سفارة هولندا لدى موسكو"، مشيرةً إلى أن مذكرة في هذا الاتجاه سُلّمت الاثنين إلى القائم بأعمال هولندا في العاصمة الروسية.

وأكدت الخارجية الروسية أن لدى الدبلوماسيين الهولنديين أسبوعين لمغادرة الأراضي الروسية. مطلع كانون الأول/ديسمبر، طردت السلطات الهولندية دبلوماسيين روسيين اثنين وأكد جهاز الاستخبارات الهولندية أن القرار جاء بعد إنشاء شبكة تجسس في هولندا تستهدف صناعة التكنولوجيات المتقدمة.

واتهم الجهاز المواطنين الروسيين المعتمدين في هولندا كدبلوماسيين في السفارة الروسية لدى لاهاي، بأنهما ضابطان تابعان لأجهزة الاستخبارات الخارجية الروسية. وقالت الخارجية الروسية الاثنين أن "السلطات الهولندية لجأت مرة جديدة إلى طريقتها المفضلة في توجيه اتهامات لا أساس لها وكاذبة" منددةً بـ"تدبير غير ودي واستفزازي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم