بريطانيا تحظر الرحلات المباشرة من الإمارات وتوصد أنشط مسار دولي في العالم

طائرة تستعد للهبوط على مدرج بمطار هيثرو البريطاني/رويترز

حظرت بريطانيا رحلات الركاب المباشرة من الإمارات اعتبارا من يوم الجمعة 29 يناير 2021، لتغلق أنشط مسار جوي دولي في العالم من دبي إلى لندن.

إعلان

وأوضحت وزارة النقل في بيان أن الحظر الذي يشمل أيضا بوروندي ورواندا ويبدأ سريانه الجمعة الساعة 13,00 (محلي وغرينيتش)، يمثل مفاجأة سلبية لكثير من السياح المتواجدين في دبي التي أبقت حدودها مفتوحة رغم ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19. 

ولا يشمل القرار المواطنين البريطانيين والإيرلنديين، وكذلك المقيمين في المملكة المتحدة، الذين صار عليهم الالتزام بحجر لعشرة أيام إثر عودتهم إلى البلاد.

وأضافت وزارة النقل أنه "لن يتم تطبيق الإعفاءات المتبعة عادة، خاصة بالنسبة لسفرات الأعمال".

ومنعت بريطانيا أيضا الرحلات المباشرة من الإمارات.

وكانت المملكة المتحدة قد أغلقت حدودها منتصف كانون الثاني/يناير أمام غير المقيمين القادمين من دول أميركا الجنوبية والبرتغال.

وقالت شركات الطيران الإماراتية على مواقعها الإلكترونية إنها ستعلق كل رحلات الركاب المتجهة لبريطانيا بدءا من الساعة 1300 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة مع بدء الحظر البريطاني.

وقالت "الاتحاد للطيران" إنها ستعلق الرحلات الجوية إلى بريطانيا لكن الرحلات القادمة منها لن تتأثر.

ونصحت مؤسسة مطارات دبي في بيان الركاب الذين حجزوا على متن رحلات متجهة إلى المملكة المتحدة بعد دخول الحظر حيز التنفيذ بعدم الذهاب إلى المطار والاتصال بشركات الطيران الخاصة بهم.

ونصحت وزارة النقل البريطانية رعايا المملكة المتحدة الموجودين في الإمارات حاليا باستخدام مسارات رحلات طيران تجارية غير مباشرة إن كانوا يرغبون في العودة لبريطانيا.

وكان المسار من دبي إلى لندن أنشط مسار جوي دولي في العالم في يناير كانون الثاني إذ شغل الركاب 190365 مقعدا مقررا خلال الشهر وفقا لبيانات أو.إيه.جي لبيانات رحلات الطيران.

وعادة ما تنقل شركتا الإمارات والاتحاد أعدادا كبيرة من الركاب المتجهين من بريطانيا لوجهات مثل أستراليا عبر مراكزهما في المطارات، ما يعني أن إلغاء تلك الرحلات سيكون له آثار بعيدة.

وقالت الحكومة الأسترالية إنها ستضيف مزيدا من رحلات الطيران العارض من بريطانيا إن احتاج الأمر بعد قرار شركتي الإمارات والاتحاد إلغاء الرحلات.

وقال إيران بن أفراهام، وهو مواطن أسترالي عالق في بريطانيا بسبب القيود المشددة على أعداد القادمين إلى أستراليا، إن فرص عودته لأرض الوطن تتضاءل شيئا فشيئا.

وأضاف لهيئة الإذاعة الأسترالية "أمامنا في الوقت الحالي ثلاثة خيارات للطيران عبر الخطوط الجوية القطرية أو أول نيبون اليابانية أو الخطوط السنغافورية... كل يوم يمر يُزيد العودة للوطن صعوبة. رحلات العودة تبدأ من نحو 4000 جنيه إسترليني (5487 دولارا)".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم