شركة "هاينيكن" الهولندية للمشوربات الكحولية ستلغي 8 آلاف وظيفة بسبب كورونا

بيرة هاينيكن الهولندية الشهيرة
بيرة هاينيكن الهولندية الشهيرة © ويكيبيديا
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلنت شركة "هاينيكن" الهولندية العملاقة للمشروبات الكحولية الأربعاء 02/10 أنّها ستلغي حوالى ثمانية آلاف وظيفة في جميع أنحاء العالم، بعدما ألقت جائحة كوفيد-19 بثقلها على قطاع الضيافة.

إعلان

وقالت هاينيكن، ثاني أكبر مصنع للجعة في العالم، إنها سجّلت خسارة صافية قدرها 204 ملايين يورو (247 مليون دولار) في عام 2020، بانخفاض بنسبة 109 بالمئة في أرباحها عن العام السابق.   قال الرئيس التنفيذي لشركة هينيكن دولف فان دين برينك إنه كان "عام مضطرب وعام تحول غير مسبوق" بالنسبة للشركة. وذكرت الشركة في بيان "لا يزال لجائحة كوفيد -19 وإجراءات الحكومات تأثير مادي على أسواقنا وأعمالنا". وقالت الشركة إن المبيعات تراجعت 17 بالمئة إلى 23 مليار يورو مع إغلاق الحانات والمقاهي في كثير من البلدان.

وأوضحت أنّ أقل من 30 في المئة من الحانات والمقاهي كانت تعمل في أوروبا على وجه الخصوص في نهاية كانون الثاني/يناير. كانت هاينيكن قد أعلنت في تشرين الأول/ أكتوبر أنّ إعادة الهيكلة كانت ضرورية لخفض تكاليف الموظفين لكنها لم تذكر رقمًا لتسريح العمال في ذلك الوقت. وجاء في بيان الأربعاء أن "برنامج إعادة الهيكلة الشامل سيقلص قاعدة موظفينا بحوالي 8000 شخص".

وأضافت أن ذلك يشمل إلغاء الوظائف في المقر الرئيسي في أمستردام بينما ستعتمد عمليات التسريح الأخرى على الظروف المحلية. تأسست هاينيكن في القرن التاسع عشر في أمستردام، وتبيع أكثر من 300 علامة تجارية، بما في ذلك الاسم نفسه بالإضافة إلى غيرها من العلامات التجارية مثل ستورنغ بو وامستيل. وهي توظف 85 ألف شخص راهنا على مستوى العالم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم