من هم "شهود يهوه"؟

أحد شهود يهوه يقرأ الكتاب المقدس في استاد لا مينو في مدينة ستراسبورغ الفرنسية ، خلال اجتماع إقليمي لشهود يهوى ( أرشيف)
أحد شهود يهوه يقرأ الكتاب المقدس في استاد لا مينو في مدينة ستراسبورغ الفرنسية ، خلال اجتماع إقليمي لشهود يهوى ( أرشيف) AFP - DAMIEN MEYER
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

  في خطوة ليست بجديدة أطلقت قوات الأمن الروسية حملة واسعة ضد "شهود يهوه" الطائفة المحظورة التي تعتبرها السلطات الروسية متطرفة. ومن الاتهامات الموجّهة اليها تأسيس فروع للطائفة في العاصمة منذ أيلول 2017 على رغم الحظر المفروض عليها، وتنظيم "اجتماعات تآمرية" خصوصا لدرس "الأدب الديني" ولأغراض تبشيرية.

إعلان

ولكن ما هي عقيدة هذه الديانة؟

رأت الديانة النور عام 1870 في الولايات المتحدة على يد شارلز تايز روسيل. وتعرّف هذه الديانة عن نفسها بأنّها مسيحية كما انها تؤمن بموت المسيح وقيامته. أمّا "يهوى" فهو الاسم الذي يطلقه المؤمنون على الله ويعني "انا" أو "الازلي". وقد ورد كما يؤكدون أكثر من 7200 مرة في الكتاب المقدس وإنّما المترجمون قد قاموا باستبداله ب"الرب". ويعتقد "شهود يهوى" أنّ الله قد اوكل لهم أن يشهدوا بالمسيحية الحقيقية، الدين الوحيد المقبول بالنسبة لهم. وبحسب معتقدات الديانة فان "شهود يهوى" هم وحدهم الذين سينجون عند نهاية العالم أو "الارماغدون" كما يسمّونه وفقاً لاسم جبل صغير في الجليل ذكر في سفر الرؤيا من الكتاب المقدس. ويكنّ الشهود مقداراً كبيراً من الالتزام بعقيدتهم وحرصاً أشدّ في حضور الاجتماعات التي تعقد مرتين في الأسبوع في القاعات العامّة وفي حضور المحافل التي تعقد 3 مرات في السنة في قاعات أكبر أو ملاعب رياضية.

يتميز شهود يهوى بروابطهم المتينة من دون أي حواجز عرقية أو قومية، ووعظهم التبشيري الدؤوب في الذهاب إلى أصحاب البيوت وعرض دروس بيتية مجانية في الكتاب المقدس، ورفضهم مظاهر الاحتفالات التي يزاولها أغلب إن لم يكن كل المسيحيين بميلاد المسيح. كذلك، لا يحتفل الشهود بأعياد الميلاد الفردية، ولا يخدم الشهود في الجيش وهم محايدون سياسيا إذ لا يتدخلون بأي شكل من أشكال السياسة.

يرفض "شهود يهوه" عمليات نقل الدم، التي يعتبرونها انتهاكًا لقانون الله بناءً على تفسيرهم الكتاب المقدس. ومنذ عام 1961، كان القبول الطوعي لنقل الدم من قبل عضو غير تائب سببًا للطرد من المجموعة.  يتم توجيه الأعضاء لرفض عمليات نقل الدم، حتى في "حالة الحياة أو الموت". ويقبل "شهود يهوه" بدائل غير الدم والإجراءات الطبية الأخرى بدلاً من عمليات نقل الدم. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم