"فالنتينا تريشكوفا" أول وأصغر امرأة تصل إلى الفضاء

فالنتينا تيريشكوفا
فالنتينا تيريشكوفا © فيسبوك

أصبحت فالنتينا تيريشكوفا عام 1963 أول امرأة تطير في الفضاء. قبل وكالة ناسا ومهدت الطريق لـ 58 رائدة فضاء أخرى. فما هي قصة هذه السيدة ؟

إعلان

فالنتينا تيريشكوفا قبل 58 عامًا أصبحت أول امرأة تطير في الفضاء. في الفترة الممتدة من 16 إلى 19 يونيو 1963، حطم الصاروخ الذي كان يُعرف حينها بالاسم الرمزي "النورس" إجمالي مدة الرحلات قام بها جميع رواد الفضاء الأمريكيين في ذلك الوقت.

يقدم اليوم العالمي لحقوق المرأة، الذي ينظم في 8 مارس ، فرصة لتسليط الضوء على رحلة النساء اللواتي ميزن التاريخ ، وغالبًا ما يتم نسيانهن من الكتب المدرسية ، والأيام الـ 364 الأخرى من السنة ".

وحتى الآن، سافرت 59 امرأة الى الفضاء - رائدات فضاء أو متخصصات في الحمولة. وطار 50 منهن تحت رعاية وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا. شاركت اثنتان آخريان في برنامج الفضاء الصيني.

أما برنامج الفضاء الروسي، فقد مكّن ثماني نساء من السفر إلى الفضاء. من بينهن فالنتينا تيريشكوفا التي أرسلت ضمن مهمة فوستوك 6 ، وهي الرحلة التي ما زالت تجعل من  فالنتينا تيريشكوفا المرأة الوحيدة التي سافرت بمفردها في الفضاء ، ولكنها أيضًا أصغر رائدة فضاء.

ولدت فالنتينا تريشكوفا في 6 آذار/ مارس في عام 1937 في بولشوي ماسلينيكوفو، وهي قرية تقع على نهر الفولغا على بعد 270 كم (170 ميلا) شمال شرق موسكو وجزء من ياروسلافل أوبلاست في وسط روسيا. هاجر والداها من بيلاروسيا. كان والدها الذي يُدعى فلاديمير تريشكوفا سائق جرارات ورقيبًا يقود دبابة في الجيش السوفييتي. توفي في حرب الشتاء خلال الحرب العالمية الثانية عندما كانت تريشكوفا بعمر السنتين. أنجبت والدتها إيلينا فيودوروفنا تريشكوفا ثلاثة أطفال. انتقلت والدتها إلى ياروسلافل -بعد وفاة والدها- بحثًا عن فرصة عمل أفضل، وعملت في مصنع القطن كراسني بيريكوب.

على الرغم من اهتمامها بالرياضيات والموسيقى والفرنسية والتاريخ ، توقفت فالنتينا تيريشكوفا عن الذهاب إلى المدرسة في سن 17 ، لدعم أسرتها ماليًا من خلال العمل في مصنع إطارات محلي. وفي عام 1955 ، انضمت إلى والدتها وأختها الكبرى في مصنع النسيج الخاص بهما وكانت آنذاك جزءًا من الشبيبة الشيوعية ، وتابعت الدروس المسائية التي قدمها الشباب العمالي.

  • الرياضيات والفرنسية والتاريخ ... وشغف القفز بالمظلات

خلال هذه الفترة، قفزت فالنتينا تيريشكوفا بالمظلة لأول مرة، في 21 مايو 1959 ، في مطار ياروسلافل ، وهو المكان الذي زارته بانتظام بعد هذه الرحلة الأولى.

بعد ذلك بعامين، أصبح يوري غاغارين أول رجل يطير إلى الفضاء. في 12 أبريل 1961 ، نفذ مهمة فوستوك 1 كجزء من برنامج الفضاء السوفيتي. ألهم هذا العمل التاريخي فالنتينا للتقدم للمشاركة في برنامج الفضاء للاتحاد السوفيتي – ليتم اختيارها من بين أكثر من 400 مرشح لتصبح أول امرأة تطير في الفضاء.

  • تدريب مكثف

بعد نجاح رحلتَي فوستوك -3 وفوستوك -4 المتزامنتين ، والتي أرسلت في الوقت نفسه رواد الفضاء أدريان نيكولاييف وبافيل بوبوفيتش إلى الفضاء ، أراد  الاتحاد السوفيتي (بقيادة نيكيتا خروتشوف) تجديد التجربة مع رحلتي فوستوك -5 وفوستوك- 6 و عرض مؤسس برنامج الفضاء السوفيتي  سيرجي كوروليف  إرسال امرأة إلى الفضاء لأول مرة. وكانت معايير الاختيار كما يلي: أن يكون المرشح الناجح مظليًا  لا يتجاوز 30 عاما وان لا يتجاوز طوله 1.70 مترًا ووزنه من 70 كجم.وعلى هذه الأسس تم اختيار خمسة مرشحين.

تلى ذلك تدريبا مكثفا أهمه التدريب على القفز بالمظلة الذي يعد أمرًا بالغ الأهمية حيث سيتعين على الطيار المستقبلي للمركبة الفضائية أن يخرج على ارتفاع 7000 متر ، وينزل بالمظلة أثناء مرحلة العودة إلى الأرض.

فاجأت فالنتينا عائلتها بالرحلة حيث علموا من الإذاعة عن انطلاق ابنتهم إلى رحلة استمرت لمدة 3 أيام دارت خلالها فالنتينا 48 مرة حول الأرض، لم تسير الرحلة كما هو مخطط لها بالضبط. على الرغم من أن الإقلاع قد تم دون عوائق، إلا أن رائد الفضاء كشفj لاحقًا أن "برنامج التوجيه التلقائي للسفينة كان فاشلاً. بدلاً من الصعود، كان فوستوك 6 ينخفض ​​وبعبارة أخرى ، ابتعدت سفينة فالنتينا عن الأرض ، بدلاً من الدوران حولها.

بعد بضع سنوات ، تم تعيين فالنتينا تيريشكوفا مدربًا لرواد الفضاء الجدد في مدينة النجوم ، وهي مدينة ظلت سرية على بعد أربعين كيلومترًا من موسكو. شغلت هذا المنصب لمدة 28 عامًا، وتقاعدت في 28 أبريل 1997.

تشتهر فالنتينا تيريشكوفا أيضًا بالتزاماتها السياسية حيث أصبحت في عام 1962 عضوًا في الحزب الشيوعي. انتخبت في عدة مناسبات كعضو في مجلس السوفيات الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، كما لعبت دورًا مهمًا في تعزيز حقوق المرأة في بلدها. في عام 1968 ، تم تعيينها رئيسة للجنة المرأة السوفيتية وهو منصب استخدمته فالنتينا تيريشكوفا للحصول على إجازة أمومة أطول: وفي ذلك العام ، حصلت على تمديدها لمدة عام واحد (كان 112 يومًا سابقًا).

في عام 1981 أصدرت إجراءً لتعزيز المساعدة المالية للأسر وتم دفع إجازة الأمومة بشكل نهائي للأمهات حتى يبلغ طفلهن عاما واحد.ا

في ذلك الوقت ، كانت فالنتينا تيريشكوفا هي المرأة الوحيدة التي قامت برحلة إلى الفضاء ، ناهيك عن كونها الشخص الوحيد الذي يقود سفينتها. مرت تسعة عشر عامًا قبل أن تحذو امرأة أخرى حذوها تدعى سفيتلانا سافيتسكايا ، وهي أيضًا سوفيتية، وعشرون عامًا قبل أن تحلق الأمريكية سالي رايد في السماء.

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم