تركيا تحكم بالسجن مدى الحياة على 5 في قضية قتل السفير الروسي

نقل تابوت السفير الروسي المقتول في تركيا، أندريه كارلوف من وزارة الخارجية الروسية في موسكو بعد حفل تأبين يوم 22 ديسمبر 2016
نقل تابوت السفير الروسي المقتول في تركيا، أندريه كارلوف من وزارة الخارجية الروسية في موسكو بعد حفل تأبين يوم 22 ديسمبر 2016 AFP - SERGEI ILNITSKY

 حكمت محكمة تركية يوم الثلاثاء 9 مارس 2021 بالسجن مدى الحياة على خمسة أشخاص أدينوا في قضية اغتيال السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف عام 2016، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

إعلان

وبرأت المحكمة ستة متهمين وحكمت على سبعة آخرين بالسجن بتهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية"، في إطار هذه المحاكمة التي بدأت في كانون الثاني/يناير 2019.

   وقتل السفير اندريه كارلوف في كانون الأول/ديسمبر 2016 برصاص شرطي خارج العمل اثناء افتتاح معرض للصور في انقرة.

   وهتف الشرطي مولود ميرت التينتاش (22 عاما) عند إطلاقه النار على السفير الروسي "الله أكبر" و"لا تنسوا حلب" التي كانت القوات السورية في ذلك الحين بصدد استعادتها بالكامل بدعم من الطيران الروسي.

   وقُتل برصاص عناصر من قوات الأمن.

   واتهمت تركيا شبكة فتح الله غولن، الداعية المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه انقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب قبل أشهر من اغتيال السفير.

   وجاء في لائحة الاتهام أن الاغتيال كان يهدف إلى خلق "بيئة من الفوضى" و "القضاء على" العلاقات الثنائية بين أنقرة وموسكو عبر خلق نزاع مفتوح بينهما.

   ووقع الاغتيال في ظل تحسن العلاقات بين أنقرة وموسكو، بعد أن شابتها أزمة خطيرة بسبب إسقاط القوات الجوية التركية قاذفة روسية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 فوق الحدود التركية السورية.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم