ما هي المدن الأكثر نزاهة في العالم؟

مدينة زويرخ
مدينة زويرخ AFP - SEBASTIEN BOZON

صنفت دراسة 75 مدينة حسب معايير مختلفة (شفافية السلطات المحلية، السرقة، العقلية المدنية للسكان) لتحديد درجة صدقهم ونزاهتهم. وقد اتت "زيورخ" السويسرية في المرتبة الأولى، أما "ليل" فكانت أفضل مدينة فرنسية من حيث المرتبة اذ احتلت المرتبة 37 في الترتيب العام.

إعلان

نحن نعرف الآن أي المدن هي الأكثر نزاهة في العالم، وذلك بفضل دراسة جديدة أجرتها شركة Twinner، وهي شركة متخصصة في تحليل بيانات المركبات. ومن الواضح أن العواصم الفرنسية ليست في وضع جيد.

بالنسبة لهذا التصنيف، ركزت هذه الشركة الألمانية الناشئة على 75 مدينة مشهورة عالميًا توفرت عنها بيانات. حيث تم الاحتفاظ بالعديد من المعايير لـ "مؤشر المدن الأكثر نزاهة » هذا، بما في ذلك العقلية المدنية للسكان، وعدد السرقات، وشفافية السلطات المحلية أو الثقة الممنوحة لتجار السيارات.

 

  • باريس في أسفل الترتيب، وليل تتصدر المدن الفرنسية

على منصة التتويج، تأتي زيورخ (سويسرا) في المرتبة الأولى، تليها طوكيو (اليابان) وأديلايد (أستراليا). وبينما تحتل المدن الأوروبية الأخرى مكانة بارزة في المراكز العشرة الأولى، فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة للمدن الفرنسية الكبرى.

 

وقد تم إدراج أربع مدن فرنسية في هذا الترتيب: ليل (المرتبة 37) وليون (المرتبة 49) وتولوز (المرتبة 55) وباريس (المرتبة 69). لكن إذا نظرنا بشكل أكثر تحديدًا إلى معايير معينة، على سبيل المثال العقلية المدنية للسكان، فإن المدن الفرنسية ترتفع قليلاً: ليل تصعد إلى المركز العشرين بينما تأتي ليون في المركز السابع والثلاثين.

وتوضح شركة Twinner انه لا يُقصد من هذه الدراسة أن تكون شاملة إذ تم اختيار 350 مدينة في الأصل، ولكن تم تضييق القائمة إلى 75 مدينة كبيرة يمكن تقييمها بمعايير متطابقة. كما انه تم استبعاد بعض المدن، على سبيل المثال من الصين أو الهند أو أمريكا اللاتينية، وذلك ببساطة بسبب نقص البيانات المقارنة. كما تؤكد شركة Twinner  أن "هذا المؤشر غير مصمم للكشف عن المدن الأقل نزاهة. ليس لدينا نية في توجيه أصابع الاتهام إلى مدن معينة، بل نهنئ أولئك الذين يقومون بعمل جيد ».

 

  • ترتيب المدن الأكثر نزاهة (مع الدرجات)

1- زيورخ (100)

 

2- طوكيو (96.6)

3- أديلايد (94.9)

4- فينيكس (94.3)

5- هامبورغ (93.1)

6- أمستردام (93.1)

7- ميونخ (92.9)

8- كوبنهاغن (92.1)

9- إدنبرة (91.4)

10- بريسبان (91.1)

37- ليل (87.8)

49- ليون (86.3 نقطة).

55 - تولوز (٨٥،١)

69- باريس (80.4)

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم