الصين وروسيا تكشفان النقاب عن خطة لمحطة فضاء قمرية

صورة للأرض التقطت من فوق سطح القمر
صورة للأرض التقطت من فوق سطح القمر © أ ف ب

كشفت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" ونظيرتها الصينية CNSA عن خطط فضائية مشتركة لتطوير مرافق بحثية على سطح القمر أو في مداره.

إعلان

ومن جانبها، قالت وكالة الفضاء الصينية إن المشروع "مفتوح لجميع الدول المهتمة والشركاء الدوليين"، فيما قال الخبراء إنه سيكون أكبر مشروع تعاون فضائي دولي للصين حتى الآن.

وصرح رئيس "روسكوزموس"، ديمتري روجوزين، أنه دعا رئيس الوكالة الفضائية الصينية، تشانغ كيجان، لإطلاق أول مركبة هبوط على سطح القمر في روسيا "لونا 25"، المقرر إجراؤها في الأول من أكتوبر 2021. لتكون بذلك أول مركبة روسية تصل إلى سطح القمر منذ عام 1976.

رواد عالم الفضاء

أرسلت روسيا أول إنسان إلى الفضاء، لكن في حقبة ما بعد الاتحاد السوفياتي، طغت على هذا المجال الصين والولايات المتحدة، اللتين قطعتا خطوات متقدمة في استكشاف الفضاء والبحث فيه.

وتحتفل روسيا هذا العام بالذكرى الستين لأول رحلة فضائية لها على الإطلاق مأهولة برواد فضاء، حيث أرسلت يوري جاجارين إلى الفضاء في أبريل 1961، تليه أول امرأة بعد ذلك بعامين، وهي فالنتينا تيريشكوفا.

وأطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أول رحلة فضائية مأهولة بعد شهر من روسيا، حيث أرسلت آلان شيبرد على متن "ميركوري ريدستون 3".

من جهة أخرى، أطلقت الصين، التي سعت إلى شراكة أوثق مع موسكو، في عام 2020 مسبارها "تيانوين-1" الذي يدور الآن حول المريخ. وفي ديسمبر 2020، جلبت عينات من الصخور والتربة من هناك إلى الأرض، وهي أول مهمة من هذا النوع منذ أكثر من 40 عاما.

وقال تشين لان، المحلل المستقل المتخصص في برنامج الفضاء الصيني إن محطة الفضاء القمرية المشتركة مع روسيا كانت "صفقة كبيرة".

وجدير بالذكر أن عربة المثابرة التابعة لوكالة "ناسا" الأمريكية قد أجرت أول تجربة قيادة لها على هذا الكوكب الأسبوع الماضي. وعلى الرغم من أن التخطيط لا يزال أوليا، تعتزم الولايات المتحدة إجراء مهمة بشرية على القمر.

تتعاون موسكو وواشنطن أيضا في قطاع الفضاء، لكن روسيا لم توقع على اتفاقية "أرتميس" التي تقودها الولايات المتحدة لاستكشاف القمر بقيادة ناسا.

وفي إطار برنامج "أرتميس" الذي أُعلِن عنه في عام 2020 خلال فترة الرئيس السابق دونالد ترامب، تخطط "ناسا" لهبوط أول امرأة وثاني رجل على سطح القمر بحلول عام 2024.

فقدت"روسكوزموس"في عام 2020 احتكارها للرحلات المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) بعد أول مهمة ناجحة لشركة"سبيس إكس" الأمريكية. إذ أصبح هذا البرنامجمنإيلون موسكس لاعبا رئيسيا في سباق الفضاء الحديث وأعلن عن خطط لنقل العديد من الأفراد إلى القمر في عام 2023 في رحلة ممولة من قبل ملياردير ياباني.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم