تصوير فيلم عن حريق كاتدرائية نوتردام يحفز على "العودة إلى الصالات"

كاتدرائية نوتردام في باريس
كاتدرائية نوتردام في باريس © رويترز

أطلق المخرج جان جاك آنّو يوم الثلاثاء 9 مارس 2021 في بورج بوسط فرنسا تصوير فيلمه الذي يتناول حريق كاتدرائية نوتردام في باريس في 15 أبريل 2019.

إعلان

وأوضح لوكالة فرانس برس أنه يطمح إلى تحفيز الجمهور على "العودة إلى الصالات الكبيرة" لحضور قصة "مذهلة" من المقرر أن تطلق عروضها في أبريل 2022.

س: كيف أعددت لهذا الفيلم؟

ج: "لقد قابلت الجميع، كل رجال الإطفاء، الكبار والصغار، من الجنرال إلى العريف. إنه فيلم يتضمن عناصر سينمائية مذهلة... لم أكن لأجرؤ على إدخال هذه الأحداث الدرامية لو لم تكن محكمة الارتباط بالحقيقة. لم أكتب يوما نصا بهذا القدر من السعادة، هذا السيناريو يعكس 98 في المائة من حقيقة الواقع".

س: هل سيكون لفيلمك بالتالي بُعد وثائقي؟

ج: "ستكون نسبة 5 في المائة تقريباً من الفيلم عبارة عن لقطات أرشيفية، التقطت بهواتف محمولة أو لقطات تلفزيونية. نحن لا نروي القصص، إذ يكفي أن نتبع الواقع الغريب وأحيانًا الهزلي. كيف يجرؤ البعض على القول إن أربعة عناصر إطفاء كانوا موجودين في الآلية الأولى التي توجهت لإنقاذ هذه الكاتدرائية، بينهم إثنان لم يسبق أن تعاملا مع حريق وفتاتان؟ فنسبة الإناث بين عناصر الإطفاء لا تتعدى واحداً في المائة، كانت إثنتان منهم موجودتين في الآلية".

س: هل سيكون رجال الإطفاء الشخصيات الرئيسية؟

ج: هذا ما نسميه فيلم جوقة، فالشخصية الرئيسية، أو النجمة، هي نوتردام. وكأنني أروي قصة ضحية تحتضر، ولا يصل الأطباء. الشخصيات التي تتدخل هي أولئك الذين ساعدوا في إنقاذ الكاتدرائية: إنهم مجموعة. توجد هذه المجموعة المكونة من أربعة عناصر شباب. بقوا وحدهم لمدة عشرين دقيقة ونجحوا في تبريد الدعائم التي لو لم يتم تبريدها لكانت التوَت، ولكانت الكاتدرائية انهارت تحت ثقل 500 طن".

س: لماذا اخترت كاتدرائية بورج  لتصوير بعض المشاهد؟

ج: "بعد زيارة كل الكاتدرائيات في فرنسا عملياً، تساءلنا عن المكان الذي لا يبدو الأفضل فحسب، بل عن المكان الذي يتوافر فيه الجانب الغنائي والشاعري والذي يستحضر روحانية نوتردام. الجميع صوتوا لبورج. في كل مرة يدخل فيها المرء هذه الكاتدرائية يشعر بالرغبة في التصوير وهذا رائع بصراحة".

س: ما الذي دفعك إلى إخراج هذا الفيلم؟

ج: "أنا صديق قديم لمجموعة باتيه، وجيروم سيدو هو الذي سألني إذا كنت مهتماً بفيلم وثائقي. أعطاني الوثائق، وكدت أتصل به في الليلة نفسها لأبلغه بموافقتي، وأيضًا لأخبره بأن الفيلم لن يكون وثائقياً! أنا ممتن للغاية لأنني تمكنت من صنع فيلم فاخر بوسائل كبيرة في موقف خطر جداً".

س: ما هو طموحك؟

ج: "السينما موجودة منذ أكثر من مائة عام، تخللها الكثير من الروائع. ما الفائدة إذا لم نفكر قليلاً لنفعل شيئاً أكثر جرأة؟ إذ تم تصوير النار بشكل جيد، نعلم في قرارة أنفسنا أنها خطيرة. يوجد أيضاً الهدير، الهدير المرعب، وهو يشبه إلى حد ما الكاتدرائية التي كان في الإمكان سماع الأصوات الصادرة منها على مسافة كيلومترات عدة.

س: يبدو أنك مهتم بهذا البعد المشهدي.

ج: "يجب جعل الناس يرغبون في العودة إلى قاعة كبيرة لمشاهدة عرض سينمائي حقيقي. روعة كاتدرائية بورج تكمن في رؤيتها على الشاشة الكبيرة، لأن مشاهدتها على الهاتف المحمول لا تعطي الانطباع نفسه".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم