فرنسا تطلق أول تدريب عسكري في الفضاء

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وجان إيف لو غال، مدير وكالة الفضاء الوطنية الفرنسية (CNES)، يلقيان نظرة على نسخة من المركبة في إطار استضافة فرنسا لأول تجربة توعية بالحالة الفضائية في أوروبا ، تحمل الاسم الرمزي "أستركس 2021"، في تولوز، جنوب فرنسا في 12 مارس 2021.
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وجان إيف لو غال، مدير وكالة الفضاء الوطنية الفرنسية (CNES)، يلقيان نظرة على نسخة من المركبة في إطار استضافة فرنسا لأول تجربة توعية بالحالة الفضائية في أوروبا ، تحمل الاسم الرمزي "أستركس 2021"، في تولوز، جنوب فرنسا في 12 مارس 2021. © أ ف ب

أعلنت وزير الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي عن إطلاق أول تدريب عسكري في الفضاء. وهو الإعلان الذين يندرج ضمن خطة استراتيجية فرنسية تعكس تطور القدرات العسكرية الفضائية الفرنسية في سياق تحول فيه الفضاء الى ساحة تنافس شرسة بين القوى الدولية الكبرى. 

إعلان

كما أن هذه الخطوة تعكس الرغبة في إيجاد موطئ قدم في الفضاء الشاسع بعد أن كانت فرنسا تشارك فقط كبلد ضيف في التدريبات العسكرية الفضائية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأطلقت وزارة الدفاع الفرنسية على هذا التدريب العسكري في الفضاء الذي ابتدأ بشكل افتراضي في 8 مارس الماضي اسم "آستر إكس" وانتهى في 12 مارس 2021.

وشاركت في هذه التدريب مؤسسات عسكرية ومدنية في تمرين متكامل من أجل الدفاع عن الفضاء ضد أعداء افتراضيين يهددون المصالح الفرنسية.

واشتمل التدريب على سيناريو أزمة بين دولة تملك مؤهلات فضائية وبلد آخر تربطه معاهدة دفاع مشترك مع فرنسا.

وحسب هذا السيناريو تجد فرنسا نفسها في فضاء حرب يتحرك فيه أكثر من 10000 هدف وتتمخض عنه تهديدات باختراق المجال الجوي الفرنسي وبسقوط أجسام على الأراضي الفرنسية تهدد السكان المدنيين.

وتمت قيادة التدريب الفضائي الفرنسي انطلاقا من قاعدة عسكرية في مدينة تولوز حيث يوجد مقر القيادة العسكرية للفضاء التي تم انشاءها في عام 2019 بقرار من وزيرة الجيوش.

وتم تخصيص 5 مليار أورو كميزانية لهذا المشروع الذي تعول عليه فرنسا لتعزيز قدراتها العسكرية في الفضاء.

وكانت وزيرة الجيوش فلورانس بارلي أكدت في حوار العام الماضي على ضرورة "العبور من النظرة إلى الفضاء على أنّه ملكية مشتركة في خدمة العلوم، إلى فضاء لا تزال القوى تتنافس ضمنه حول الهيمنة العالمية".

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم