رئيسا وزراء فرنسا وبريطانيا يتلقيان لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا

رئيس وزراء فرنسا جان كاستكس يوم 18 مارس 2021
رئيس وزراء فرنسا جان كاستكس يوم 18 مارس 2021 © AFP - -

سيتلقى رئيس وزراء فرنسا جان كاستكس لقاح أسترا زينيكا لمضاد لمرض كوفيد-19 يوم الجمعة 19 مارس 2021، وفقا لما ذكرت قناة بي.إف.إم التلفزيونية الفرنسية، يوم الخميس 18 مارس. كما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه سيحصل على جرعة من لقاح "أسترازينيكا" يوم الجمعة، مشيرا إلى أن لقاحي شركتي "أسترازينيكا" و"فايزر" المضادين لكورونا آمنان. كما تستأنف إيطاليا يوم الجمعة التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا وفقا لما أعلن رئيس الوزراء ماريو دراغي. وذلك إثر صدور توصيات وكالة الأدوية الأوروبية التي اعتبرته "آمنا وفعالا".

إعلان

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية قد أعلنت يوم الخميس أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا الذي علّقت دول عدة في الاتحاد الأوروبي استخدامه، "آمن وفعّال". ورأي الوكالة الأوروبية للأدوية كان منتظراً جداً لأن الاتحاد الأوروبي الذي يعاني من نقص في أعداد اللقاحات، يعتمد على ملايين الجرعات من هذا اللقاح الذي طوّره المختبر السويدي البريطاني أسترازينيكا.

وقال كريس ويتي كبير الأطباء في إنجلترا إن المخاطر المحتملة من تلقي لقاح أسترا زينيكا للوقاية من كوفيد-19 "ضئيلة للغاية" وإن الفوائد تفوقها بكثير، وذلك بعد ورود

خمسة تقارير عن حدوث حالات تجلط دموي نادرة في المخ بعد تلقي اللقاح. وأضاف ويتي اليوم الخميس "ما هو لدينا هنا... هو احتمال وجود خطر ضئيل للغاية، وهو خطر محتمل وليس مؤكدا". وتابع قائلا "لدينا خمسة أفراد من أصل 11 مليونا تلقوا اللقاح في بريطانيا حتى الآن مقابل حماية قوية للغاية يمنحها هذا اللقاح".

  • فرض إجراءات للعزل العام في باريس

رئيس الوزراء الفرنسي يعلن فرض الإغلاق التام لمدة شهر في 16 مقاطعة فرنسية من بينها باريس ومنطقتها اعتبارا من يوم الجمعة 19 مارس 2021 مع تفشي وباء كوفيد-19 الذي تقترب حصيلته من عتبة المئة ألف وفاة في البلاد.

   وقال رئيس الوزراء جان كاستيكس خلال مؤتمر صحافي "ستفرض إجراءات جديدة للجم الوباء بقوة اعتبارا من منتصف ليل الجمعة، لمدة أربعة أسابيع" موضحا أن المدارس ستبقى مفتوحة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم