الكرملين يقول إن بايدن أبلغ بوتين خلال اتصال هاتفي بأنه يريد تطبيع العلاقات

الرئيس الأمريكي جو بايدن ( على اليسار) والروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الأمريكي جو بايدن ( على اليسار) والروسي فلاديمير بوتين AFP - ERIC BARADAT,ALEXEY NIKOLSKY

قال الكرملين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي يوم الثلاثاء 13 أبريل أنه يريد تطبيع العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات الحد من التسلح والبرنامج النووي الإيراني وأفغانستان وتغير المناخ.

إعلان

وأكد الكرملين أن بايدن اقترح عقد اجتماع رفيع المستوى مع بوتين، لكنه لم يعط أي إشارة إلى كيفية استجابة الزعيم الروسي لهذا الاقتراح.

وقال الكرملين في نفس البيان إن المكالمة تمت بمبادرة من واشنطن وإن بوتين أوضح وجهات نظره بشأن شرق أوكرانيا حيث تصاعد الصراع .

 الرئاسة الأميركية أعلنت في بيان أن بايدن أعرب خلال المحادثات الهاتفية مع بوتين عن "قلقه إزاء الحشد المفاجئ للقوات الروسية في القرم المحتلة وعند الحدود الأوكرانية"، داعيا موسكو إلى "خفض التوترات".

وقال البيت الأبيض إن بايدن "شدد على دعم الولايات المتحدة الراسخ لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها"، في حين يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة إلى بروكسل لبحث هذا الملف مع نظيره الأوكراني والحلفاء الأوروبيين والحلف الأطلسي.

وأكد بايدن أن "الولايات المتحدة ستتحرك بحزم دفاعا عن مصالحها القومية ردا على ممارسات روسيا على غرار الهجمات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات".

لكن الرئيس الأميركي شدد أيضا على سعيه لـ"بناء علاقة مستقرة" مع روسيا "تراعي المصالح الأميركية"، بحسب البيت الأبيض، مشيرا خصوصا إلى ضرورة مواصلة "حوار استراتيجي" حول حظر انتشار الأسلحة وقضايا الأمن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم