أوكرانيا تقول روسيا قد تخزن أسلحة نووية في القرم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (على اليسار) يراقب التدريبات المشتركة لأسطولي البحر الشمالي والأسود من على متن السفينة المارشال أوستينوف في البحر الأسود قبالة سواحل شبه جزيرة القرم يوم 9 يناير 2020
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (على اليسار) يراقب التدريبات المشتركة لأسطولي البحر الشمالي والأسود من على متن السفينة المارشال أوستينوف في البحر الأسود قبالة سواحل شبه جزيرة القرم يوم 9 يناير 2020 AFP - ALEXEY DRUZHININ

قال وزير الدفاع الأوكراني أندري تاران يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 إن روسيا تستعد لتخزين محتمل لأسلحة نووية في شبه جزيرة القرم وحذر من أن موسكو قد تشن هجوما على بلاده لتأمين إمدادات المياه للمنطقة التي ضمتها.

إعلان

وأضاف تاران قبيل اجتماع طارئ لوزراء دفاع وخارجية دول حلف شمال الأطلسي أنه لا يمكن أن يستبعد احتمال قيام القوات الروسية في القرم "بتنفيذ استفزازات عسكرية كبيرة" هذا العام.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في مارس آذار 2014 في خطوت دفعت الغرب لفرض عقوبات على موسكو.

وقال تاران للجنة الفرعية للدفاع في البرلمان الأوروبي "البنية التحتية في القرم تعد لما قد يكون تخزينا لأسلحة نووية... وجود ذخيرة نووية في شبه الجزيرة في حد ذاته قد يطلق شرارة مجموعة من المشكلات المعقدة السياسية والقانونية والأخلاقية".

ولم يقدم تاران دليلا على ما يقول.

والتقى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الأربعاء مع ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في مقر الحلف لمناقشة الأزمة الأوكرانية قبل اجتماع لكل دول الحلف الثلاثين عبر الفيديو.

وقال أوستن للصحفيين "لدينا عدد من القضايا بالغة الأهمية لمناقشتها ومن بينها بالطبع روسيا... وأنا بكل تأكيد أشاطركم القلق من حشد القوات الروسية الذي جرى مؤخرا على الحدود الأوكرانية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم