الكرملين يقول إنّه "سيدرس" المقترح الأميركي لقمة تجمع بوتين وبايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن ( على اليسار) والروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الأمريكي جو بايدن ( على اليسار) والروسي فلاديمير بوتين AFP - ERIC BARADAT,ALEXEY NIKOLSKY

أعلن الكرملين يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 أنّه سينظر في اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن عقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

إعلان

وكان بايدن اقترح يوم الثلاثاء على نظيره الروسي في مكالمة هاتفية عقد قمة في "دولة ثالثة" خلال "الأشهر المقبلة" من أجل "بناء علاقة مستقرة" مع روسيا، وفق البيت الأبيض.

   وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "من المبكر التحدث عن هذا اللقاء من حيث التفاصيل. إنّه اقتراح جديد وستتم دراسته".

   وأضاف أنه لا يوجد حتى الآن جدول أعمال محدد للقمة، لكنه قال إن "العلاقات الثنائية مهمة بلا شك" في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

   وتصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن في الأسابيع الأخيرة، مع اتهام روسيا بتعزيز قواتها قرب الحدود مع أوكرانيا حيث تقاتل القوات الحكومية انفصاليين موالين لموسكو منذ ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014.

   ودعت واشنطن وحلفاؤها موسكو إلى الانسحاب.

   وقال بيسكوف "نعتبر أنّ مخاوف أي شخص -- بما في ذلك الولايات المتحدة -- بشأن تحرك قواتنا المسلحة على الأراضي الروسية غير مبررة".

   ونفى الكرملين مرارا تورطه في النزاع المستمر منذ سنوات في النزاع الأوكراني ويرفض المزاعم القائلة بأنّ موسكو تدعم القوات الانفصالية.

   وتوترت العلاقات الأميركية الروسية ايضاً بعدما طالبت واشنطن بالإفراج عن المعارض المسجون أليكسي نافالني، وفرضت عقوبات على موسكو بسبب تعرضه للتسمم في آب/أغسطس الماضي.

   لكن بيسكوف قال إن قضية نافالني لم تتم مناقشتها في مكالمة بوتين وبايدن.

   وقال بيان الكرملين الثلاثاء إن الرئيسين تباحثا بشأن أوكرانيا والبرنامج النووي الإيراني ومحادثات السلام في أفغانستان ومسألة التغيّر المناخي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم