الحريري يبحث في موسكو دعماً روسياً لتسوية أزمات لبنان السياسية والاقتصادية والصحية

سعد الحريري يلتقي في موسكو بالمسؤولين الروس
سعد الحريري يلتقي في موسكو بالمسؤولين الروس © رويترز

عقب وصوله إلى موسكو بدعوة من رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، التقى رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلف ابواب موصدة، يوم الخميس 15 أبريل 2021، وبحسب مصادر دبلوماسية بحث الجانبان سبل تسوية الازمة السياسية الحكومية في لبنان وتشكيل الحكومة المتعثر، والاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والصحية التي يحتاجها لبنان.

إعلان

وخلال محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعرض رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري تطورات الوضع السياسي الداخلي في لبنان، الإجراءات المتخذة لتشكيل حكومة جديدة في البلاد وتجاوز الأزمة الاقتصادية. وجدد الكرملين دعمه لسيادة لبنان ووحدة أراضيه. وبحث بوتين مع رئيس الوزراء اللبناني المكلف مكافحة عدوى فيروس كورونا وتوريد اللقاحات الروسية للبنان. كما تم التطرق إلى موضوع اللاجئين السوريين في لبنان، وأعرب الجانبان عن استعدادهما لتهيئة الظروف المواتية لعودة آمنة للاجئين الذين يعيشون في لبنان إلى سوريا. 

مصادر دبلوماسية كشفت ان الحريري اكد علي ضرورة مساهمة روسيا في حل مسألة تشكيل الحكومة في لبنان، باعتبار أنها تملك علاقات جيدة مع كافة القوى اللبنانية والإقليمية، ويدعم وزنها السياسي الجهود التي تبذل للخروج من المأزق السياسي في لبنان، وطلب ايضا مساعدات اقتصادية لإعادة إعمار مرفأ بيروت وبناء محطات لتوليد الكهرباء، إضافة إلى توريدات اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم