فرنسا... توقيف قس رواندي بتهمة "مساعدة ميليشيات" خلال جرائم الإبادة في بلاده

الشرطة الفرنسية
الشرطة الفرنسية فرانس 24

أوقف قسّ رواندي يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 في فرنسا حيث كان لجأ وحصل على الجنسيّة، ووجهت إليه تهم على خلفية "توفير مؤن لميلشيات" ارتكبت مجزرة في حق أفراد من قبيلة التوتسي داخل كنيسته في رواندا عام 1994، وفق النيابة العامة.

إعلان

أوقف مارسيل هيتايزو (ولد عام 1956) في مقر سكنه في جنوب غرب فرنسا، ووجه إليه قاض في محكمة باريس تهما من بينها "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية"، وفق ما أفادت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب المكلفة قضايا الجرائم ضد الإنسانية. 

وأوضحت النيابة العامة في بيان أن هيتايزو كان قسا في أبرشية موبوغا (جنوب) في رواندا عام 1994، ويلاحق من أجل حرمان أشخاص من التوتسي لجؤوا إلى كنيسته من الغذاء والماء" في نيسان/ابريل 1994 و"تقديمه مؤنا لعناصر ميليشيات من (منظمة) انتراهاموي هاجموا التوتسي اللاجئين" في المبنى.

وأضافت أن "مارسيل ه. نفى هذه الوقائع خلال استجوابه في أول مثول له أمام قاضي التحقيق".

وكانت رواندا قد أصدرت طلب تسليم للقسّ رفضته محكمة نقض فرنسية نهائيا في تشرين الأول/أكتوبر 2016، كما حصل مع جميع المشتبهين بالمشاركة في الإبادة الذين تطالب كيغالي تسلّمهم.

وأوقعت الإبادة في رواندا بين نيسان/ابريل وتموز/يوليو 1994 أكثر من 800 ألف قتيل، وفق الأمم المتحدة، غالبيتهم العظمى من أقلية التوتسي.

من جهته قال آلان غوتييه، محامي منظمة المتضررين التي رفعت الدعوى، إن توجيه الاتهام "خبر سار" و"يجب على الكنيسة أن تتساءل كيف تمنح مسؤوليات لأشخاص يشتبه في مشاركتهم في الإبادة الجماعية".

وكان القضاء الفرنسي قد فتح تحقيقا في 26 تموز/يوليو 2019 للنظر في التهم الموجهة إلى مارسيل هيتايزو.

وأفادت أبرشية "لاروشيل" (جنوب غرب) فرانس برس أنه "كان حتى الأربعاء نائب كاهن الرعية في مونتليو لاغارد".

وفق صحيفة "لاكروا" اليومية، قضى القسّ ثلاثة أعوام في مخيم للاجئين شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية قبل أن "يصل بين 1998 و1999" إلى الأبرشية و"منح وضعية لاجئ في 26 كانون الثاني/يناير 2011".

وكان قد تم توجيه تهم أيضا للقسّ وينسيسلاس مونيشايكا، وهو لاجئ في فرنسا، على خلفية لعب دور في مجازر عام 1994 في رواندا. ولكن أسقطت التهم في حقه عام 2015 وصار القرار القضائي نهائيا عام 2019.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم