"تاليس" الفرنسية تتعاقد لتسليم البحرية اليونانية 55 جهاز رصد مروحي مضاد للغواصات

سفن تابعة للبحرية اليونانية
سفن تابعة للبحرية اليونانية © أ ف ب

أعلنت شركة الدفاع الفرنسية "تاليس" الثلاثاء 04/27 إن اليونان من المقرر أن تتسلم أول شحنة من معدات سونار مروحية مضادة للغواصات بعد توقيع عقد ضخم مع الولايات المتحدة الأمريكية.

إعلان

وبموجب العقد، ستشترك "تاليس" مع شركة "لوكهيد مارتن" لتوفير ما مجموعه 55 سوناراً منخفض التردد محمولاً جواً إلى البحرية الأمريكية. وستصبح هذه المعدات متاحة للبحرية اليونانية كجزء من المبيعات العسكرية الخارجية الأمريكية لطائرات الهليكوبتر البحرية من طراز MH-60.

وبحسب بيان "تاليس" سيتم تقديم 42 من أجهزة الاستشعار هذه في غضون السنوات الخمس المقبلة بالإضافة إلى 13 جهازاً في العام السادس. وإلى جانب اليونان، تنضم القوات البحرية في كل من الهند والدنمارك إلى هذه الصفقة.

وقال أليكسيس موريل، نائب رئيس "تاليس" للأنظمة تحت الماء أن "كسب ثقة البحرية الأمريكية وحلفائها وشركائها في جميع أنحاء العالم هو مصدر فخر لفريقنا". وأضاف "هذا العقد يعزز مكانتنا كمورد استراتيجي لشركة لوكهيد مارتن ويعزز مكانة المجموعة الريادية العالمية في أنظمة الحرب المضادة للغواصات".

وتأتي أخبار مبيعات الأسلحة في أعقاب تعاون عسكري يزداد وثوقاً بين الولايات المتحدة واليونان في السنوات الأخيرة. في عام 2020، اقترحت الولايات المتحدة الإنتاج المشترك وبيع ثلاث فرقاطات للبحرية اليونانية. كما تلقت أثينا عروضاً أخرى لاستلام فرقاطات من بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا.

في عام 2019، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع سبع طائرات هليكوبتر MH-60 لليونان بقيمة 600 مليون دولار.

وتشمل المعدات والأسلحة التي طلبتها حكومة اليونان من الولايات المتحدة محركات وصواريخ تدريب جوي ونظام أسلحة صاروخية متقدمة وصواريخ وتوربيدات وبنادق وذخيرة.

وفي إطار تحديث قواتها العسكرية، رفعت اليونان ميزانيتها للدفاع بمقدار الضعف لتصل إلى 6.6 مليار دولار كما اشترت 18 طائرة مقاتلة جديدة متعددة المهام من طراز "رافال" من فرنسا لتحقيق التفوق الجوي والاستطلاع والدعم الأرضي ومهام الردع النووي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم